الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:28 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تعرف على أهم المحظورات فى قانون الجمعيات الأهلية الجديد

ندى طلعت

الإثنين، 22 يوليه 2019 09:00 م

قانون "ممارسة العمل الأهلى" الجمعيات الأهلية الجديد الذى جاء من ضمن القوانين التى سنها البرلمان فى دور الانعقاد الرابع والتى شملت مميزات عديدة، إلا أنه يوجد مادة المحظورات على الجمعيات الأهلية.
 
على عبد العال
على عبد العال
 

محظورات فى قانون الجمعيات الأهلية الجديد

 
قانون الجمعيات الأهلية نص على محظورات يجب الابتعاد عن تنفيذها والتى نصت عليها المادة 16 وهى:
 
يحذر على الجمعيات الأهلية القيام بممارسة الأنشطة التى تم تحذيرها من قبل والتى تكون مخالفة لأغراض الجمعية.
 
يحذر على الجمعية ممارسة الأنشطة السياسية أو الحزبية أو النقابية وفقا للقوانين المنظمة لها أو القيام باستخدام مقرات الجمعية فى ذلك.
 
يحذر على الجمعيات الأهلية العمل على تكوين جمعيات سرية أو تشيكلات ذات طابع عسكرى أو الدعوة إلى تطبيق أو تأييد العنف أو العمل فى التنظيمات الإرهابية.
 
الجلسة العامة بمجلس النواب
الجلسة العامة بمجلس النواب
 
يحظر على الجمعية القيام بأنشطة قد تؤدى أو تعمل على إخلال النظام العام أو الآداب العامة أو تؤثر بأى شكل على الوحدة الوطنية أو الأمن القومى.
 
يحظر على الجمعية التمييز أو الدعوة إلى التمييز بين المواطنين من حيث الجنس أو اللون أو الأصل أو التمييز بسبب اختلاف الديانة أو عدم اتفاق العقيدة أو ممارسة أى نشاط يدعو إلى العنصرية أو إنشاء كراهية أو القيام بأشياء مخالفة للدستور.
 
يحظر على الجمعية المشاركة فى تمويل أو دعم أو ترويج الأحزاب والحملات الانتخابية لأى مرشح فى الانتخابات وكذا الاستفتاءات أو تقديم مرشح فى تلك الانتخابات باسم الجمعية.
 
البرلمان
البرلمان
 
يحظر على الجمعية أن تمنح أى شهادات علمية أو مهنية دون أخذ تصريح من الجهة الإدارية أو دون عمل شراكة رسمية مع الجامعات المتخصصة وفقا للقواعد المنظمة الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.
 
 
يحظر على الجمعية ممارسة أى نشاط يتطلب منها ترخيص من الحكومة قبل أخذ هذا الترخيص من الجهة المعينة، كما يجب عدم إتمام أى إجراءات مع جهات أجنبية داخل أو خارج البلاد قبل أن تتم الموافقة من قبل الجهة الإدارية. 
 
يحظر على الجمعية القيام بعمل استطلاع رأى أو الأبحاث الميدانية ونشر نتائجها قبل موافقتة الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حتى يتم التأكد من سلامتها وتعلقها بنشاط الجمعية.
Short URL

الأكثر قراءة