الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 06:51 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

19

26

25

الخميس، 22 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أبرزها زيادة المعاشات.. قوانين سنها البرلمان فى دور الانعقاد الرابع.. تعرف عليها

ندى طلعت

الإثنين، 22 يوليه 2019 06:30 م

أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب انتهاء دور الأنعقاد الرابع من الفصل التشريعى الأول للبرلمان يوم الأثنين الماضى 15 يوليو، وقد تضمن مجوعة من القوانين الهامة التى لها جوانب إيجابية خلال الجلسات.
 
 
على عبد العال
على عبد العال
 
من خلال هذا التقرير نعرض أبرز القوانين التى سنها البرلمان من خلال دور الانعقاد الرابع.
 

قانون الجمعيات الأهلية الجديد

بعد أن وافق مجلس النواب يوم الأثنين الماضى بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى بشأن المنظمات الأهلية وتضمن مشروع القانون العديد من التفاصيل وهى:
 
 
ساعد القانون على تأسيس الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات والمنظمات الإقليمية والمنظمات الأجنبية على العمل فى مصر ، كما ألغى القانون عقوبة الحبس واستكفى بالغرامة المالية.
 
 
يهدف القانون إلى اعزيز العمل التطوعى والديمقراطية وتفعيل كافة صور ممارسة العمل الأهلى داخل كل مؤسسات المجتمع والجهة الإدارية المشرفة عليهم.
 
 
 يراعي  أحكام  المادة 22 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والتي تنص على أنَّ: "لكل فرد حق في حرية تكوين الجمعيات مع آخرين، بما في ذلك حق إنشاء النقابات والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه.
 
 
المادة الرابعة حظرت أى جهة ممارسة العمل الأهلى أو أى نشاط يدخل فى أغراض الجمعيات الأهلية وغيرها من مؤسسات المجتمع الأهلى الواردة فى القانون.
 
 
ينص القانون الالتزام بأحكامه فى وقف أى نشاط مخالف وأبلاغ الجهة مصدر التراخيص أو الجهة المسجل بها الكيان الذى مارس العمل الأهلى دون أتباع أحكام القانون وأتخاذ الإجراءات القانونية وفقا للقواعد المنظمة على وجهه السرعة.
 
 
القانون يحظر أى جهة أخرى غير الجهة المختصة بالعمل الأهلى والقيام بعمل يخص مؤسسات العمل الأهلى تحت أى مسمى.
 
 
- تستمر مجالس إدارات الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات القائمة وقت العمل بالقانون المرافق وأجهزتها التنفيذية والإدارية في مباشرة عملها إلى أن يتم إعادة تشكيلها وفقًا لأحكامه مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.
 
 
الجلسة العامة بمجلس النواب
الجلسة العامة بمجلس النواب
 

قانون زیادة المعاشات

تضمن القانون رط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بحد أدنى 150 جنيه أو ما يكمل من المستحق له من إعانات وزيادات تصل إلى "900" جنيه ولكن لا تزيد قيمة الزيادة فى المعاش عن نسبة الزيادة المنسوبة إلى مجموع الحد الأقصى. 
 
 
 المادة الثانية من مشروع القانون نصت  على أن يكون الحد الأدنى لمعاش المؤمن عليه  وفقا لقوانين التأمين الاجتماعى والمستحق اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون بواقع 900 جنيهاً شاملة كافة الزيادات والإعانات.
 
 
 المادة الثالثة من القانون تنص على ،  الخزانة العامة سوف تتحمل  الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ أحكام المادة الأولى والثانية من هذا القانون.
 
 
 
 مشروع القانون، نص على  إنه اعتباراً من 1/7/2019 يمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملون غير المخاطبين به، حافزاً شهرياً بفئة مالية (150 جنيها)، على أن يستفيد من هذا الحافز من يعين منهم بعد هذا التاريخ.
 
 

قانون التصالح في مخالفات البناء

نصت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح على مخالفات البناء بأن يتم تحصيل قيمة التصالح بالتقسيط ، حيث يتم سداد الأقساط ربع سنوية بالتساوى حتى لا تتجاوز مدتها 3 سنوات بعد أن يتم سداد 25% من القيمة الإجمالية، على أن يصدر قرار التصالح بعد سداد جميع الأقساط.
 

قانون الاستثمار

شمل القانون تعديلات منها منح حوافز لتوسعات المشروعات الاستثمارية القائمة بالحوافز الخاصة المنصوص عليها فى المادتين 11-13 طبقا للشروط التى يحددها مجلس الوزراء.
 
وتضمن تعديلا يتعلق بالرسوم مقابل التصديق على توقيعات الشركاء أو من ينوب عنهم على عقود الشركات، وتحديد المقابل الذى يكون نسبته ربع فى المائة من قيمة رأس المال المدفوع بحد أقصى 10 آلاف جنيه، أو ما يعادلها من النقد الأجنبى.
 
البرلمان
البرلمان
 

قانون أملاك الدولة الخاصة

التعديلات التى حدثت والتى تعد مهمة فى هذا القانون هى مادة التى تحظر استخدام الأراضى الخاضعة لأحكام فى غير الأغراض المخصصة لها، ولكن إذا تم الموافقة من رئيس الجمهورية يتم إعادة تخصيصها لأى جهة، ويكون الشهر لهذا القرار بطريق الإيداع.
 
 

ومن القوانين الأخرى 

- تعديل قانون تنظيم الجامعات  
- تعديل قانون التعليم
- تعدیل قانون الجامعات الخاصة والأھلیة
- قانون إنشاء ھیئة تمویل العلوم والتكنولوجیا والابتكار
- تعدیل قانون مكافحة المخدرات وتنظیم استعمالھا والاتجار فیھا.
Short URL

الأكثر قراءة