الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:48 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

وفاة حسنى مبارك.. سلسلة شائعات لاحقت الرئيس الأسبق

ندى طلعت

السبت، 20 يوليه 2019 05:30 م

 
الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك دائما تنشر بشأنه العديد من الشائعات والأخبار غير الصحيحة بعضها تخص حالته الصحية والبعض الآخر بشأن أمور سياسية، ولكن يتم انتشارها بشكل كبير من خلال مواقع التواصل الاجتماعى.
 
 
حسنى مبارك
حسنى مبارك
 

شائعات أحاطت بالرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك

 
 
انتشر العديد من الشائعات على مدار سنوات وأوقات مختلفة بشأن الحالة الصحية للرئيس الأسبق محمد حسنى ومبارك وأنباء عن وفاته.
 
 
فتداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، أخبارا تزعم وفاة الرئيس الأسبق "محمد حسنى مبارك" وزعم البعض أن التليفزيون المصرى قد أعلن نبأ الوفاة، والبعض الآخر يعلن الخبر دون ذكر مصدر.
 
 
وفاة مبارك
وفاة مبارك
 

حقيقة وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك؟

 
 
نفى محامى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك "فريد الديب" من خلال تصريحات صحفية نبأ وفاة "مبارك"، مؤكدا أن كل ما يشاع مجرد شائعة ليس لها أساس من الصحة.
 
 
كما أكد "الديب" أنه كان يحادث الرئيس الأسبق "محمد حسنى مبارك"، مؤكدا أنه يتمتع بصحة جيدة، وليس كما زعم الكثير بنبأ وفاته.
 
 
وفاة مبارك.. فريد الديب ينفى
وفاة مبارك.. فريد الديب ينفى
 
وأضاف "الديب"، أنه لا يعلم مصدر تلك الشائعات، التى أصبحت تتردد كثيرًا خلال الفترة الأخيرة، ولا يعرف ما الفائدة منها، مضيفا أنه لو حدث أى شىء للرئيس مبارك سيكون أول من يعلم ويقوم بالإعلان عن الخبر.  
 
 
كما أكد  "الديب"، أن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، لم يتعرض لأى حالة صحية سيئة، كما أنه يمارس حياته بشكل طبيعى.
 
 
كما نفى نجل الرئيس الأسبق "علاء مبارك" نبأ وفاة والده من خلال تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع "تويتر" قائلا فيها: "الحمد لله والشكر لله الوالد بخير ولا صحة لهذه الشائعات".
 
 
تغريدة علاء مبارك
تغريدة علاء مبارك
 

الرئيس الأسبق "حسنى مبارك" يعتذر للمصريين.

 
 
تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بوست "فالصو"، زعم أن الرئيس الأسبق "محمد حسنى مبارك" قد اعتذر للمصريين من خلال توجيه كلمة لهم حتى يعفوا عنه، وذلك من خلال حساب نجله "جمال مبارك".
 
 
بوست فالصو عن حسنى مبارك
بوست فالصو عن حسنى مبارك
 

ما حقيقة اعتذار "مبارك" للمصريين؟

 
 
بالبحث تبين أن البوست المتداول تم نشره خلال العام الماضى بنفس الاعتذار المنسوب للرئيس الأسبق "مبارك" من خلال حساب نجله "جمال مبارك".
 
 
حساب مزيف منسوب لجمال مبارك
حساب مزيف منسوب لجمال مبارك
 
نجل الرئيس الأسبق مبارك "علاء مبارك" نفى فى ذلك الوقت امتلاك شقيقه "جمال مبارك" أى حساب على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" أو "تويتر"، أو أى شبكة أخرى للتواصل.
 
 
لم ينشر أى مصدر إعلامى موثوق فيه الاعتذار المنسوب للرئيس الأسبق حسنى مبارك، منذ تخليه عن الحكم فى فبراير 2011 وحتى اللحظة الحالية. 
 
 

صلاة الرئيس الأسبق "مبارك" و"السادات" فى أرض سيناء.

 
 
تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بوست مدعوما بصورة يظهر فيها الرئيس الأسبق "حسنى مبارك" فى الوقت الذى عمل فيه نائباً لرئيس الجمهورية، والرئيس الراحل "محمد أنور السادات".
 
 
السادات ومبارك
السادات ومبارك
 
زعم كاتب البوست ومروجه أن هذه الصورة قد التقطت فى المرة الأولى التى زار فيها الرئيس الراحل "السادات" سيناء عقب النصر، وذلك لأداء صلاة شكر على أراضيها ومعه الدكتور مصطفى خليل رئيس وزراء مصر فى ذلك الوقت، وزعم أن هذه الصورة تم حجبها عام 2014 .
 
 

حقيقة صلاة الرئيس الأسبق "مبارك" و"السادات" فى أرض سيناء؟

 
 
بالبحث عن أصل الصورة تبين أن ظهور الدكتور مصطفى خليل رئيس وزراء مصر فى تلك الفترة بين عام 1978 حتى عام 1980 يدل على أن الصورة لم تؤخذ عقب النصر مباشرة. 
 
 
قام علاء مبارك، نجل الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، بنشر الصورة عبر صفحته الشخصية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، فى ذكرى الاحتفال بعيد تحرير سيناء.
 
 
 
تويتة علاء مبارك
تويتة علاء مبارك
 
وتضمنت التغريدة قائلا: "صورة تاريخية للرئيس السادات، رحمة الله عليه، ونائب رئيس الجمهورية مبارك، والدكتور مصطفى خليل رئيس الوزراء، والمهندس عثمان أحمد عثمان والمهندس سيد مرعى".
 
 
كما أنه يتم تداول الصورة من وقتها، أى أن معلومة حجب الصورة عام 2014 مجرد شائعة ليس لها أساس من الصحة. 
 
 
 
 
Short URL