الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 07:17 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

9

8

8

الخميس، 19 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ثمن الاستبداد.. "أردوغان" يكلف تركيا 2.5 مليار دولار فى صفقة أسلحة فاشلة

كتب: أحمد شكر
تركيا

تركيا

السبت، 13 يوليه 2019 03:08 م

تصاعدات التوترات بين تركيا وأمريكا مؤخراً، بسبب رغبة الجانب التركى فى شراء منظومة إس 400 الروسية، تلك الرغبة التركية فى امتلاك تلك المنظومة التركية، جعلها فى صدام وشيك مع الجانب الأمريكى، الذى وعد تركيا بتطبيق عقوبات عليها إذا ما تمت تلك الصفقة بين تركيا وروسيا.

منظومة إس 400 الروسية
منظومة إس 400 الروسية

 

إلا أن تركيا أعلنت خلال الساعات الماضية، وصول الشحنة الأولى من منظومة صواريخ إس 400 الروسية إلى أراضيها، فى إجراء اعتبره البعض تصعيديًا مع الجانب الأمريكى، الذى أبدى فى وقت سابق رفضه لتلك الصفقة محذراً بعقوبات على الجانب التركى بسبب تلك الصفقة.

 

عقوبات أمريكية

 الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وعد من قبل بتطبيق عقوبات على الجانب التركى، تشمل تلك العقوبات إنهاء مشاركة تركيا فى برنامج خاص بطائرات حربية مقاتلة، يتم من خلاله تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 المتقدمة، والتى تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتصنيعها، مهددة بتصعيد مكثف لاضطرابات الأسواق المالية، التى لا تزال متأثرة سلبياً على خلفية المواجهة الدبلوماسية التى حدثت فى العام الماضى.

ترامب
ترامب

 

الاقتصاد التركى

شهد الاقتصاد التركى خلال الساعات الماضية، تدهوراً حاداً خاصة بعد إعلان تركيا لاستلام الدفعة الأولى من منظومة "s400" الدفاعية الروسية، حيث شهدت الليرة التركية هبوطا حاداً فى الليرة التركية، كما تراجع المؤشر الرئيسى للأسهم التركية 2.25 بالمئة فى حين هبط مؤشر القطاع المصرفى 3.2 بالمئة.

 

الليرة الن
الليرة التركية 

 

وأشار بعض التقارير الصحفية إلى أن الرئيس التركى أردوغان لن يستخدم تلك المنظومة الجديدة، حتى لا توقع أمريكا عليه عقوبة، فضلاً على أنه دفع 2 مليار دولار لروسيا نظير المنظومة على الرغم من الضائقة المالية التى تمر بها تركيا.

 

الأمر الذى جعل البعض يتساءل.. ما جدوى شراء تركيا لتلك المنظومة الدفاعية إذا لم تفعلها تركيا، فى وقت تشهد فيه تركيا وضعاً اقتصادياً غير مستقر.

Short URL

الأكثر قراءة