الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:02 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ما هى صكوك الأضاحى والمحافظات الأكثر مبيعاً؟.. فالصو هيجاوبك

ندى طلعت

الإثنين، 08 يوليه 2019 03:00 ص

الأضحية هى من شعائر الأسلام ومن السنن المؤكدة ولكن لا يوجد أثم في تركها، وقامت وزارة الأوقاف المصرية  بعمل تجربة تعد باب من أبواب التكافل المجتمعى وهو مشروع "صكوك الأضاحى".

 

دار الأوقاف
دار الأوقاف

 

ما هو مشروع صكوك الأضاحى؟

قالت دار الإفتاء المصرية إن الصكوك هي الذبح نيابة عن الذابح في الأضحية، حيث يجوز لمن يصعب عليه إقامة سنة الأضحية بنفسه أن تقوم الجمعية بالنيابة عنه باختيار الأضاحى وذبحها وتوزيعها طبقاً لأحكام الشريعة.

 

أضحية
أضحية

 

 ما هى تفاصيل مشروع صكوك الأضاحى؟

يهدف المشروع إلى إحياء سنة الأضحية ووضعها فى مكانها الصحيح فى أيدى من يستحق بالفعل، مع تطبيق جميع الضوابط الشرعية فى عملية الذبح.

 

ساعد مشروع صكوك الأضاحى ملايين الأسر، حيث استفاد منه في العام الأول أكثر من 350 ألف أسرة وفى العام الثانى أكثر من نصف مليون أسرة وفى العام الثالث 678 ألف أسرة.

 

كما أن الأضحية كاملة من المضحى إلى الفقراء والمحتاجين، ولا توجد أى مصاريف إعلانية ولا إدارية، وبلغ قيمة الصك 1800 جنيه فقط.

 

لماذا صكوك أضاحى الأوقاف؟

لأنها تهدف إلى مراعاة جميع الظوابط الشرعية من خلال الذبح والتوزيع، كما أنها تصل إلى المستحقين بكل كرامة، وتتميز بأنها أقل تكلفة نظراً لمساهمة العديد من المؤسسات الوطنية فى تنفيذها، وتصل إلى جميع الفقراء فى كل منطقة فى مصر، تدخل وزارة التموين وشركاتها فى التشفية والتجميد ونقل اللحوم بسيارات مجهزة.

 

صكوك الأضاحى
صكوك الأضاحى

 

المحافظات الأكثر مبيعا فى مشروع صكوك الأضاحى؟

أصدرت وزارة الأوقاف بيان توضح من خلاله المحافظات الأكثر مبيعا في مشروع صكوك الأضاحى، حيث تصدر محافظة القاهرة مبيعات بـ 796 صكا بقيمة 1432800 جنيه، والغربية 746 صكا بقيمة 1342800 جنيه، والإسكندرية 325 صكا بقيمة 585000 جنيه. وباعت محافظة الإسماعيلية 255 صك بقيمة 459000 جنيه، وبنى سويف 250 صكا بقيمه 450000 جنيه.

Short URL

الأكثر قراءة