الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:31 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل تؤثر زيادة المساحة المزروعة بالأرز فى مصر على المياه؟

محمد حجازى

الجمعة، 05 يوليه 2019 01:00 ص

يعد الأرز إحدى السلع الأساسية التى يعتمد عليها المصريون فى غذائهم، حيث يتناولون كميات كبيرة منه طوال العام، مقارنة بسلع أخرى، ولذلك تحاول الدولة إيجاد حلول وطرق لدعم زراعته دون الإضرار بالصالح العام للدولة.

 

يزعم البعض أن وزارة الزراعة قررت زراعة مساحة الأرز هذا العام دون تخطيط لكميات المياه التى تستهلك من جانب الأرز، خاصة أنه من المعروف أنه يستهلك كميات كبيرة من المياه مقارنة بالمحاصيل الأخرى، وأن ذلك سيؤثر على حجم المياه فى مصر.

 

كيف أعدت وزارة الزراعة لزيادة مساحة الأرز خلال العام الحالى؟

إلا أن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أكد أن قرار زيادة مساحة الأرض المخصصة لزراعة الأرز، جاء نتيجة تطوير أساليب الزراعة، مثل استخدام الطرق الجافة واستنباط أصناف جديدة سريعة النضج، وتبقى فى الأرض فترة أقل.

 

الأرز
الأرز

 

ما هى المساحة الجديدة المفترض زراعتها من الأرز؟

وزارة الزراعة ذكرت أنه تم التنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى على زيادة المساحة المخصصة لزراعة الأرز للموسم الجديد، على النحو التالى (724 ألف فدان بمياه النيل مثل مساحة العام الماضى، و200 ألف فدان بالأصناف الجديدة قصيرة العمر والمتحملة للجفاف والملوحة بنفس كميات المياه التى تستهلكها الذرة الشامية، و150 ألف فدان بمياه الصرف الزراعى.

 

ما هى المساحة التى ستزيدها مساحة الأرز المزروعة بناء على ذلك؟

المساحة ستزيد على مليون فدان.

زراعة الأرز
زراعة الأرز

 

ما هو الهدف من قرار زيادة مساحة زراعة الأرز؟

 قرار زيادة مساحة زراعة الأرز يستهدف أيضا تقليل فاتورة الاستيراد وتوفير النقد الأجنبى، بحسب ما أكده وزير الزراعة مسبقاً.

Short URL

الأكثر قراءة