الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:34 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل الكشف المبكر عن سرطان الثدى يزيد من فرص الشفاء التام؟

ندى طلعت

الإثنين، 01 يوليه 2019 01:00 م

سرطان الثدى أصبح من الأمراض، التى تنتشر بين السيدات، وهو نوع من أنواع السرطان، الذى يظهر فى أنسجة الثدى، ويعرف بأنه نمو غير طبيعى للخلايا المبطنة للثدى، حيث تستطيع الخلايا السرطانية الدخول إلى القنوات اللمفاوية، وأثبتت الدراسات أن واحدة من بين كل ثمانى سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدى.

 

لذلك كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للحفاظ على صحة المرأة عن طريق الكشف المبكر عن السرطان تحت عنوان: "الست المصرية هى صحة مصر".

 

سرطان الثدى
سرطان الثدى

 

متى تبدأ حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدى؟

 مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدى من المقرر إطلاقها فى 1 يوليو المقبل، ويتم تنفيذها على 3 مراحل مثلما تم فى مبادرة 100 مليون صحة، تبدأ المرحلة 1 يوليو وتنتهى 31 ديسمبر 2019 ، موضحة أن المبادرة تستهدف فحص وتوعية ملايين السيدات، وأن كل مايتم التأكد من وجود المرض لديه سيحولونه إلى مراكز تلقى العلاج بالمجان.

 

هل الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى يزيد من فرص الشفاء التام؟

الدكتورة نادية زخاوى، قالت من خلال تصريحات صحفية، إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى يزيد من فرصة الشفاء التام منه، حيث إن الاكتشاف المبكر فى المرحلة صفر تصل نسبة الشفاء منه إلى 98%، وكلما تم اكتشاف مرض سرطان الثدى فى مرحلة متأخرة تقل نسبة الشفاء، لذلك تكون مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للكشف المبكر عن سرطان الثدى مهمة للوصول إلى نسبة الشفاء.

 

الدكتورة نادية زخارى
الدكتورة نادية زخارى

 

ما أهم خطوة فى الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى؟

قالت الدكتورة نادية زخاوى، إن أهم مرحلة فى الاكتشاف المبكر للمرض هو الفحص الذاتى، وهو تستطيع البنت أن تكتشف ورمًا بالثدى، وأن الأورام التى يتم اكتشافها من خلال الفحص الذاتى 80% منها أورام حميدة، وليست خبيثة ولكن الطبيب من يحدد نوع الورم.

وأضافت أن السيدات من هم فوق سن الأربعين يتم اكتشاف سرطان الثدى عن طريق أشعة اماجوجرام، والموجات الصوتية لمن هم أقل من 40 سنة، وأن الإحصائيات أثبتت أن من كل 100 مريض بأورام سرطانية، 32 منهم هم المصابون بسرطان الثدى.

 

ما أعراض الإصابة بسرطان الثدى؟

-الشعور بتغيرات فى شكل ولون نسيج الثدى

-الشعور بكتلة حول الثدى أو تحت الإبط.

-وجود بعض الإفرازات الداكنة من الحلمة.

-انسحاب الحلمة أو جزء منها إلى الداخل.

-ظهور طفح جلدى على حلمة الثدى.

-حدوث تغيير فى شكل وحجم الثدى.

 

أعراض الإصابة بسرطان الثدى
أعراض الإصابة بسرطان الثدى

 

كيفية الوقاية من سرطان الثدى؟

-يجب ممارسة الرياضة بشكل يومى لأنها مهمة فى الوقاية من سرطان الثدى.

 -اتباع نمط غذائى صحى من خلال الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والأكل الذى يحتوى على الألياف والابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المغلفة.

-تجنب السمنة لأن الدهون تتحول إلى استروجين وهو هرمون الأنوثة، والذى يؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة بالأورام.

Short URL

الأكثر قراءة