الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:01 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل نجحت وزارة الزراعة فى التصدى إلى الجراد الصحراوى؟.. اعرف التفاصيل

كتب أحمد شكر
الجراد الصحراوى

الجراد الصحراوى

السبت، 29 يونيو 2019 07:00 ص

يعتبر الجراد الصحراوى من أخطر الآفات، التى تسبب أضرارًا بالغة بالمحاصيل الزراعية، ومع انتشارها فى العديد من البلدان المجاورة لمصر كالسودان، اتخذت وزارة الزراعة المصرية العديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة تلك الحشرة الخطيرة، التى تهدد الزراعات المصرية.

 

ما حشرة الجراد الصحراوى

 

يعْتَبَر الجراد الصحراوى أخطر نوع من أنواع حشرات الجنادب، التى تتبع فصيلة مستقيمات الأجنحة، وتنتشر تلك الحشرة فى المناطق الصحراوية الجافة فى أفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان، وتتميز تلك  الحشرة بمقدرتها العالية على الطيران والسفر من قارة إلى قارة أخرى، قاطعة البحار والمحيطات.

 

الجراد الصحراوي
الجراد الصحراوى

 

ويمكن للأنثى الواحدة من الجراد الصحراوى أن تضع من 95 إلى 158 بيضة فى البطن الواحد، ولثلاث مرات على الأقل خلال دورة حياتها، غالبًا ما يزداد انتشاره ويتحول إلى آفة فى المواسم المطيرة، التى تتعرض لها أفريقيا والسعودية.

 

السيطرة على أسراب الجراد

 

قال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة، إنه تم مواجهة انتشار الجراد الصحراوى فى مناطق شاسعة على طول ساحل البحر الأحمر ومناطق حدودية مع السودان، التى استلزمت جهودًا كبيرة استمرت لما يقرب من 6 أشهر ماضية.

 

الدكتور عباس الشناوى
الدكتور عباس الشناوى
 

وأكد الشناوى أنه تمت السيطرة على أسراب الجراد ومنعها من الانتشار داخل البلاد أو انتقالها للدول المجاورة وتوفير المبيدات اللازمة الفترة الماضية.

وأشار الشناوى إلى أن هناك يقظة مستمرة من خلال لجان المسح والاستكشاف المنتشرة بالصحراء الجنوبية الغربية بشرق العوينات وأبو سمبل وتوشكى والوادى الجديد للوقوف على حالة الجراد الأفريقى والصحراوى، وأن هناك سيطرة كاملة من قبل وزارة الزراعة على ذلك.

 

Short URL

الأكثر قراءة