الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:42 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"على الدواق".. الحقيقى و"الفالصو" عن دور وزارة الزراعة فى خفض أسعار البطيخ؟

كتب: محمد حجازى

الأربعاء، 26 يونيو 2019 07:00 ص

يزعم البعض أن الحكومة تتسبب فى ارتفاع سعر العديد من الخضر والفاكهة، ومن بين هذه الفاكهة "البطيخ" حيث ارتفع سعرها بشكل كبير فى الأسواق ولدى تجار الفاكهة ووصل سعر الواحدة لـ50 جنيهاً خلال الأيام الماضية.

 

ما الدور الذى تقوم به وزارة الزراعة لدعم زراعة البطيخ؟

الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أكد لـ"فالصو"، أن وزارة الزراعة تعمل على تعظيم إنتاج مختلف المحاصيل ومن بينها البطيخ.

 

بطيخ
بطيخ

 

كيف تعمل وزارة الزراعة على مساعدة المزارعين؟

تعمل الوزارة على تقليل الحلقات الوسيطة التى يتم من خلالها نقل المحصول بين تاجر وآخر.

 

هل دعم زراعة "البطيخ" يتوقف على كبار المزارعين؟

وزارة الزراعة تعمل على تعظيم الاستفادة من صغار المزارعين مشروع تعزيز القدرات لصغار المزارعين فى الريف المصرى بحيث يتم تقلل الحلقات الوسيطة ورفع السعر لصغار المزارعين بحسب ما ذكره المتحدث باسم وزارة الزراعة لـ"فالصو".

 

ما هى المشاكل التى تواجه مزارعى البطيخ بحسب رؤية وزارة الزراعة؟

 

أكبر مشكلة هى السمسرة حيث إن السمسار يحصل على مكسب إضافى على حساب المزارع والمواطن فى نفس الوقت، كما أن كثرة الحلقات الوسيطة تمثل عبئا إضافيا.

 

ما هى الآليات التى نفذتها وزارة الزراعة لدعم المزارعين فعلياً؟

الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، قال لـ"فالصو"، "فتحنا مجموعة من المنافذ لبيع المحاصيل فى كفر الشيخ، والمنيا وأسيوط وسوهاج"، كما أن الوزارة تعمل على تعظيم قدرات المزارعين التسويقية وتم توقيع عدد من البروتوكولات مع صغار المزارعين سواء تصديرية أو لتقليل حلقات التداول.

بطيخ فى الحقل
بطيخ فى الحقل

 

هل تساعد جمعيات المزارعين الحكومة لخفض أسعار الخضر والفاكهة؟

 

المتحدث باسم وزارة الزراعة، قال لـ"فالصو"، إن هناك العديد من الجمعيات تساعد فى المنافسة، مثل جمعية الرمان بمنفلوط والتى ساعدت فى تسويقه وتصديره بشكل كبير فى العديد من المنتجات والأشكال.

Short URL

الأكثر قراءة