الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:43 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أسراب الجراد تلتهم المحاصيل الزراعية وتتسبب فى خراب كبير للمزارعين.. شائعة كل موسم

أحمد صلاح

السبت، 15 يونيو 2019 09:00 ص

أسراب الجراد واحدة من أشهر الشائعات، التى تتكرر مع بداية كل موسم زراعى، فهل دخلت أسراب الجراد مصر قادمة من السودان، وهل دمرت محصول الأرز، وهل تكاسلت وزارة الزراعة فى مكافحة أسراب الجراد؟

أسراب الجراد تدمر محصول الأرز

العديد من المواقع الإخبارية زعمت تفاقم أزمة هجوم الجراد والحشرات على الأراضى الزراعية، مما تسبب فى تدمير محصول الأرز، لكن نفت وزارة الزراعة الأنباء المتعلقة بتدمير محصول الأرز بشكل قاطع، وأكدت الوزارة أنه لا صحة لما نُشر حول فشل سياسات الحكومة فى التصدى لأسراب الجراد، وتدميرها لمحصول الأرز، وأفادت وزارة الزراعة بأن كل المحاصيل الزراعية سليمة تمامًا ولم يصبها أى أضرار.

 وزارة الزراعة أعلنت تكثيفها لعمليات المسح البيئى واستكشاف الجراد، سواء المحلى أو القادم إلى مصر عبر الحدود، كإجراء احترازى للتصدى لأى هجوم يؤثر على الإنتاج الزراعى ومنع وصوله، فضلاً عن اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمكافحة الجراد القادم إلى مصر عبر الحدود.

الجراد دمر الأرز
الجراد دمر الأرز

 

 أكدت وزارة الزراعة أن كل ما يتردد من أنباء عن تدمير محصول الأرز على يد أسراب من الجراد شائعات تستهدف إثارة البلبلة وغضب المزارعين.

 وأعلنت وزارة الزراعة أنها مستعدة للتصدى لأى هجوم لأسراب الجراد عبر 54 قاعدة وغرفة عمليات مركزية، مزودة بالعمالة الفنية المدربة ومواد ومعدات ومبيدات لازمة للمقاومة الفورية، إضافة إلى تشكيل غرف عمليات بمقر الإدارة لتلقى أى بلاغات من المشرفين الزراعيين أو المزارعين عند ظهور أى بؤر جديدة أو تجمعات أخرى من أى نوع من أنواع الجراد.

عدم توافر مبيدات مكافحة الجراد

العديد من المواقع نشرت معلومات بشأن عدم استعداد الحكومة المصرية لمواجهة أسراب الجراد المتوقع هجومها على الأراضى الزراعية، نظرًا لنقص مبيدات مكافحة الجراد..

لكن فى الحقيقة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، نفت صحة ما تردد من أنباء تُفيد بعدم استعداد الحكومة المصرية لمواجهة أسراب الجراد المتوقع هجومها على الأراضى الزراعية، نظرًا لنقص مبيدات مكافحة الجراد.

وأكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة على الإطلاق لعدم توافر مبيدات مكافحة الجراد، مشيرة إلى أنه لا يوجد أى عوائق فى عملية رصد أو الاستعداد لمكافحة الجراد المتوقع دخوله إلى الأراضى المصرية، وأن الوزارة جاهزة وتمتلك خطة متكاملة للتصدى لأى هجوم للجراد، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

فشل الحكومة فى مواجهة الجراد
فشل الحكومة فى مواجهة الجراد

 

 ولفتت الوزارة إلى أنها قامت بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لتكثيف عمليات المسح البيئى والاستكشاف للجراد الصحراوى، وكذلك رفع درجة الاستعداد القصوى بالمناطق الحدودية كإجراء احترازى لمنع وصول الجراد باتجاه الأراضى الزراعية فى الدلتا ووادى النيل.

وأكدت الوزارة، أن هناك غرف عمليات مركزية رئاسية بالدقى، لمتابعة أعمال المسح والاستكشاف بالصحراء الجنوبية الشرقية، التى يوجد بها قواعد فرعية للجراد بطول سواحل البحر الأحمر حتى الحدود مع دولة السودان عند خط عرض 22 شمالًا على ساحل البحر الأحمر، والمتابعة المباشرة لحالة قواعد الجراد الحدودية للتأكد من مدى توفر آلات المكافحة وجاهزيتها للعمل.

Short URL

الأكثر قراءة