الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:08 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تعرف على أبرز الشركات العالمية التى تقدمت للمشاركة فى مزايدة التنقيب عن الذهب

أحمد صلاح
منجم ذهب - أرشيفية

منجم ذهب - أرشيفية

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 11:00 ص

تقدمت عدد من شركات التعدين العالمية، أبرزها باريك جولد الكندية وسنتامين الأسترالية ولامنشا المملوكة، وميداف، للاشتراك فى أول مزايدة للتنقيب عن الذهب فى مصر، بالإضافة إلى عدة شركات مصرية وعالمية أخرى تقدمت للمزايدة بينها بى تى جولد وريد سي.

سيتنافس المتقدمون للحصول على حق التنقيب عن الذهب على مساحة 56 ألف كيلومتر مربع بالصحراء الشرقية مقسمة لـ 320 قطاعا، لمدة سنتين قابلة للتجديد مرتين، ويمكن التجديد لمرة ثالثة بشرط تقديم مبررات فنية تقبلها الهيئة قبل طلب التجديد بستة أشهرعلى الأقل. ويمكن للشركات التقدم للمنافسة على قطاع واحد أو حزمة من القطاعات، وفقا للمسؤول.

وكانت شركة أتون ريسورسيز الكندية قررت عدم المشاركة فى المزايدة والتركيز على تطوير مشروعاتها القائمة، ومنها منطقة حمامة بالصحراء الشرقية، وفق ما ذكره مارك كامبل الرئيس التنفيذى للشركة فى تصريحات صحفية.

وقال كامبل، "لم نشارك هذه المرة، ولكننا كنا نود ذلك وحددنا مناطق كنا نستهدفها، ولكن قرارنا بعدم المشاركة كان لأسباب تشغيلية، ولا يتعلق بجولة المزايدة نفسها".

مزايدة جديدة

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا فى وقت سابق من هذا العام، إن وزارته تعتزم طرح مزايدة للبحث عن الذهب كل 4 أشهر، على أن تغلق كل مرحلة بعد 4 أشهر من طرحها.

وأعلن عن بدء تلقى طلبات شراء كراسات الشروط للمشاركة فى المزايدة فى 15 مارس الماضي، طبقا لقانون الثروة المعدنية المعدل فى يناير.

 وكانت فترة التقديم قد انتهت يوم 15 سبتمبر الجارى بعد أن جرى مدها لشهرين إضافيين فى يوليو الماضى بسبب تداعيات انتشار "كوفيد-19.

ويستحدث قانون الثروة المعدنية المعدل للمرة الأولى فرض ضرائب وإتاوات وإيجارات على الشركات الخاصة العاملة فى المجال بدلا من الاعتماد على نظام اقتسام الإنتاج الذى طالبت الشركات مرارا بتغييره.

ووفقا للقانون، ستدفع الشركات التى ستنقب عن الذهب إتاوة سنوية تماثل 5% من الإنتاج، وضريبة دخل 22.5% وإيجارات أراضى الامتيازات التعدينية بواقع 25 ألف جنيه للكيلو متر المربع فى مرحلة الاستغلال، كما ستسدد 1% من قيمة الإنتاج السنوى إلى المحافظة التى يوجد بها المنجم.

 

Short URL