الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:59 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"سوء الأحوال الجوية تغرق 3 قرى إثيوبية".. فيديو قديم على السوشيال ميديا أوعى تتخدع فيه

كتبت: إسراء عبد القادر
فيديو فالصو

فيديو فالصو

الأحد، 02 أغسطس 2020 01:00 م

أصبح الزج باسم دولة إثيوبيا في أي خبر أو حديث على صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة محط انظار الجميع بسبب أزمة سد النهضة، وهو ما فتح مجالًا لانتشار العديد من الشائعات، وتداول الأخبار المغلوطة في هذا الشأن.

 

فخلال الأيام القليلة الماضية نشرت العديد من الصفحات فيديو تحت عنوان "بسبب سوء الأحوال الجوية في إثيوبيا غرق ثلاث قرى سلمولي على السد"، وظهر في الفيديو المتداول سيول جارفة، فما حقيقة ذلك؟.

 

بوست فالصو
بوست فالصو

 

بالبحث عن حقيقة الفيديو المتداول والمنتشر على نطاق واسع وجدنا أن ما تم ذكره في التعليق عليه أمر عارى تمامًا من الصحة، والفيديو قديم وكان لسيول في صنعاء وليس إثيوبيا.

 

وبالبحث عن الفيديو الأصلى وجدنا أنه نشر بتاريخ 13 إبريل الماضي، خلال السيول اللي ضربت العاصمة اليمنية صنعاء واللي تسببت في ضرر كبير في قطاع الكهرباء وسدت الطرق وهدمت بعض المنازل.

 

 

يعاد تداول مثل تلك الشائعات تزامنًا مع أزمة المفاوضات المصرية مع الجانب الإثيوبى بخصوص سد النهضة، وانتشرت خلا الفترة الأخيرة اخبار بشأن فشل إثيوبيا في مرحلة الملء الأولي لخزان سد النهضة، ولكن حتى الآن  لا يوجد أي دليل أو مصدر موثوق يؤكد صحة  هذا الكلام.

 

الفيديو الأصلى
الفيديو الأصلى

 

جدير بالذكر، أن مصر اتفقت مع إثيوبيا والسودان، على مواصلة المفاوضات، للتوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص سد النهضة، بعد فشل جولة المفاوضات الأخيرة، وإعلان إثيوبيا الانتهاء من التخزين الأولي لبحيرة السد بنجاح. ومن المقرر استئناف المفاوضات يوم 3 أغسطس المقبل.

 

Short URL

الأكثر قراءة