الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:39 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المعارضة التركية تكشف استغلال أردوغان لـ"آيا صوفيا" فى التستر على الأزمات الضخمة بتركيا‎

أحمد صلاح
أيا صوفيا

أيا صوفيا

الأحد، 02 أغسطس 2020 08:00 ص

 

اتهم على باباجان نائب رئيس الوزراء التركى سابقا، الرئيس رجب طيب أردوغان بمحاولة التستر على الأزمات الكبيرة بالبلاد بتحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد.

وقال باباجان، الذى يترأس حزب الديمقراطية والتقدم التركى المعارض، إن "السياسة فى تركيا تقوم على آلية دعاية إعلامية قوية فقط، وتعيش فى عالم افتراضى لا يلامس الواقع"، بحسب صحيفة سوزجو المعارضة.

ووسط عزوف من حلفائه بالخارج، ومعارضيه بالداخل، افتتح أردوغان مسجد "آيا صوفيا" للعبادة، حيث أدّى المصلون فيه صلاة الجمعة الماضية، لأول مرة منذ 86 عاماً.

باباجان أضاف: "لقد أعددنا فى وقت سابق – عندما كان وزيرا للاقتصاد- نظاما رصينا قويا بحيث تتحمل هذه الأيام الصعبة للغاية".

وتابع: "إن كان الاقتصاد التركى لم يتعرض لانهيار كامل فبفضل ما أنجزناه سابقًا. فقد تركنا لهم هيكلًا اقتصاديا سليمًا رصينًا. وهم الآن ينعمون فى ميراث النظام الاقتصادي".

وأفاد باباجان بأن السلطة السياسية الحاكمة فى تركيا "تقدم نظريات المؤامرة للرأى العام على أنها المسؤولة عن الأزمة الاقتصادية وأن القوى العالمية تنفذ دومًا عمليات ضد البلاد".

ومضى فى حديثه: "أكبر عملية يتعرض لها النظام الاقتصادى فى تركيا هى السياسات غير الواقعية وغير العقلانية.. الإدارة السيئة هى أكبر عملية تواجه اقتصادنا".

نائب رئيس الوزراء التركى سابقا اعتبر أن "الأزمة فى بلاده لا تقتصر على ما يعانيه الاقتصاد فحسب، وإنما أزمة فى الشفافية فى المناقصات والمزادات، كما تراجعت الثقة بشكل كبير بسبب الضغط الذى تمارسه السلطة التنفيذية على جميع القطاعات والمجالات".

واختتم حديثه بالتأكيد على أنه نتيجة لتلك الممارسات فقد البنك المركزى جزءا كبيرا من الاحتياطى الأجنبي، ووصلت معدلات البطالة إلى مستويات غير مسبوقة.

 

Short URL

الأكثر قراءة