الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:16 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"نستنجد بالقوات المسلحة دخلنا مرحلة الجفاف المائى".. تصريح مفبرك لوزير الرى أوعى تصدقه

أحمد إسماعيل
تصريح مزيف لوزير الرى

تصريح مزيف لوزير الرى

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 12:15 م

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، منشورا  بشأن تصريحات منسوبة إلى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري قال فيه " نستنجد بالقوات المسلحة بعد أن دخلنا مرحلة الجفاف المائى"، وهو ما أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا.

تصريح مفبرك لوزير الرى
تصريح مفبرك لوزير الرى

 

بالبحث تبين أن تلك التصريحات مزيفة وغير حقيقة ومنسوبة للدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، دون أن تصدر عنه، وبالبحث فى أى من المواقع الإخبارية الكبرى لم تجد أى من هذه التصريحات.

 

وبمزيد من البحث، تبين أن وزارة الرى أعلنت فى وقت سابق استمرار المناقشات فى اللجنة القانونية بشأن سد النهضة بدون التوصل لتوافقات حول النقاط الخلافية، كما أعلنت رفض القاهرة اقتراحا إثيوبيا بتأجيل البت فى النقاط الخلافية فى عملية التفاوض الحالية بشأن سد النهضة.

 

قال المهندس محمد السباعى المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، إن الجانب الإثيوبى لا زال متمسك ومتشدد ولم يتحرك قيد أنملة بشأن مفاوضات سد النهضة، موضحاً أنه تخطينا 45 ساعة تفاوض فى 7 أيام ولا زال نفس الموقف.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامى شريف عامر، أنه سيتم رفع تقرير نهائي يوم 13 عن كل ما تم في المفاوضات إلى جنوب إلى فريقيا باعتبارها رئيسا للاتحاد الإفريقى، لافتاً إلى أن اللجنة الفنية التي تولت المفاوضات منذ 2011 عمل الدراسات وتقيم الوضع من 2011 إلى 2013 بأنه ما زال هناك العديد من الداسات لم تستكمل منها بشأن الأمان الآثار المترتبة على بنائه، حيث أن أمان السد بالنسبة للسودان قضية وجودية.

 

وأشار إلى أن مصر والسودان لم تطلعا على الدراسات الخاصة بأمان السد ولم نستطع أن نحكم على أنها تمت بشكل جيد، حيث أمان السد بالنسبة للسودان قضية وجودية، وله تاثير كبير على الجانب المصرى لو لقدر الله حدث شيء.

 

Short URL

الأكثر قراءة