الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:15 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ما علاقة الصين بالارتفاع القياسى فى أسعار الذهب؟

أحمد صلاح
الذهب -أرشيفية

الذهب -أرشيفية

السبت، 11 يوليه 2020 08:00 ص

سجل الذهب ارتفاعا قياسيا خلال الأسبوع الجارى متجاوزا مستوى قياسيا مهما عند 1800 دولار للأوقية، ويقول بنك الاستثمار "جولدمان ساكس" إن المعدن الأصفر سيواصل مشواره الرابح مستفيدا مما يحدث فى الصين.

 

والصين هى أكبر مشتر للمعدن النفيس بقطاع التجزئة فى العالم، وتعد من الدول المرشحة للنمو والتعافى مع تخلصها سريعا من فيروس كورونا المستجد.

 

وقفز سعر الذهب بشكل أساسى مستفيدا من موجة ثانية للإصابات بكوفيد-19 خاصة فى الولايات المتحدة، ما دفع المستثمرين إلى الملاذات الآمنة كالذهب.

 

وتوقع جولدمان ساكس أن يصل سعر الذهب إلى 2000 دولار للأوقية، وأوصى البنك بالإبقاء على مراكز دائنة فى معادن النحاس والفضة والصلب والذهب وهى "أقل انكشافا على مناطق حالات التفشى الجديدة، آسيا وأوروبا مقابل الأمريكتين، وأقل انكشافا فى حالة التفشي".

 

وتجاوز إجمالى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد فى الولايات المتحدة ثلاثة ملايين، بحسب ما أظهر إحصاء لرويترز، فيما أعلنت البلاد عن ما يزيد عن 60 ألفا و500 حالة جديدة وهو رقم قياسى ليوم واحد.

 

ودفعت زيادة الشراء فى الملاذات الآمنة الأسعار الفورية للذهب للارتفاع 18% منذ بداية العام الجاري، وتجاوز الذهب المستوى المهم البالغ 1800 دولار للأوقية هذا الأسبوع وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2011.

 

وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع البنك أن تبلغ الأسعار فى المتوسط 1740 دولارا فى 2020 و1988 دولارا للأوقية فى العام القادم، مضيفا أن ارتفاع التضخم وضعف الدولار من بين العوامل الرئيسية التى تدعم الأسعار.

وقال البنك فى مذكرة بتاريخ التاسع من يوليو إن الفضة أيضا "تقترب من بيئة مثالية" لكى تبلى بلاء حسنا أخيرا، بناء على محركات من بينها تعافى الأنشطة الصناعية بقيادة الصين، ومشتريات الملاذ الآمن وانخفاض الإمدادات بسبب اضطرابات التعدين المتعلقة بكوفيد-19 فى الأمريكتين.

 

كما أوصى البنك بتكوين مراكز دائنة فى العقود الآجلة لخام برنت والإبقاء على مراكز مدينة فى الخام الأمريكى معللا ذلك بأن "العوامل الأساسية للولايات المتحدة توفر عناصر معاكسة لخام غرب تكساس الوسيط".

Short URL

الأكثر قراءة