الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:33 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل يصبح دواء هشاشة العظام هو العلاج الفعال لمواجهة فيروس كورونا ؟

أحمد إسماعيل
فيروس كورونا

فيروس كورونا

السبت، 11 يوليه 2020 12:00 ص

على الرغم من جهود العلماء والأطباء للوصول إلى حل لشفرة فيروس كورونا المستجد، والذى تفشى فى معظم دول العالم ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى علاج فعال لمواجهة هذا الوباء القاتل، فقد توصلت دراسات حديثة إلى إمكانية أن يكون دواء هشاشة العلاج هو الحل السحرى لعلاج فيروس كورونا المستجد.

 

ووفقا للمفوضية الأوروبية، فقد أعلن فريق بحثى عن نتائج واعدة لمكافحة الفيروس التاجي، يمكن أن يكون دواء "رالوكسيفين "مسجل بالفعل لعلاج هشاشة العظام، ، قد يكون علاجًا فعالًا لمرضى COVID-19 المصابين بعدوى خفيفة من الأعراض".

 

تم البحث بواسة منصة EXSCALATE4CoV التى تجمع مراكز الحوسبة الفائقة في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وشركات الأدوية ومراكز البحث الكبيرة والمعاهد البيولوجية في جميع أنحاء أوروبا.

 

وتستخدم المنصة "مزيجًا فريدًا من قوة الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي مع المعالجة البيولوجية" ، كما تمتلك حوالي 120 قوة حاسوبية ، مما يسمح بالبحث في سلوكيات الجزيئات بهدف تحديد علاج فعال ضد الفيروس التاجي."

 

وأوضحت المفوضية الأوروبية فى تصريحات صحفية: "لقد اختبر الكونسورتيوم بالفعل 400000 جزيء باستخدام أجهزة الكمبيوتر الفائقة الخاصة به، و تم اختيار 7000 جزيء مسبقًا واختبارها" في المختبر".

 

فيما أظهر دواء هشاشة العظام  Raloxifene كجزيء واعد وفقًا للمشروع ، يمكن أن يكون فعالًا في منع تكرار الفيروس في الخلايا ، وبالتالي يمكن أن يعيق تطور المرض ".

 

ويعتبر مرض كورونا من أخطر التحديات التي صادفها العالم فى الأونة الأخيرة بسبب سرعة انتشاره، والذى لم يقتصر على منطقة جغرافية بعينها بل امتد ليشمل أغلب دول العالم، فضلا عن سرعة انتشاره ونتائجه الخطيرة على الصحة العامة، والتى قد تنتهى بالوفاة فى حال عدم اتباع الإجراءات الوقائية.

Short URL

الأكثر قراءة