الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:43 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

إذا كنت تتلقى علاج كورونا منزليًا.. إليك أهم 5 خطوات لهزيمة الاكتئاب والإحباط

كتبت: إسراء عبد القادر
العزل منزليا

العزل منزليا

الجمعة، 03 يوليه 2020 01:00 م

تؤثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" على المصابين الذين يتبعون إجراءات العزل المنزلي، حيث يراودهم الشعور بالعجز والإحباط، وخاصًة بعد اتباع طرق الوقاية، ما يؤثر على الجهاز المناعي وفرص مقاومة الجسم للفيروس.

 

ولكن بحسب ما ذكرته العديد من التقارير الخاصة بالصحة النفسية خلال فترة العلاج منزليًا، فإن هناك طرق وخطوات تجنبك الشعور بالإحباط والاكتئاب، أثناء الإصابة بكورونا، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية:

 

الاستماع للموسيقى

 

ينصح الأطباء مرضى كورونا، بالراحة والهدوء النفسي، رغم هذا حينما تكون مكتئبًا بسبب التعب وجسمك مرهقًا فالأفكار السلبية تدور في عقلك، لذا فإن الاستماع إلى الموسيقى يمنحك بعض لحظات الهدوء والراحة النفسية بعيدًا عن الضغوط من حولك.

 

الرسم والتلوين

 

يساعد الرسم والتلوين في تفعيل حيلة نفسية تُعرف بالإلهاء، هذه الحيلة هامة جدًا في التركيز على الشفاء وتجاوز هذه المرحلة، منعًا لتفاقم الأعراض، يستطيع التركيز على هدف ولو صغير مثل تلوين رسمة "المانديلا"، أن يجعل عقلك يستريح، وبالتالي تسريع عملية التعافي والشعور بالتحسن.

 

التسلية الضحك

 

شجع نفسك على تمضية بعض الوقت في التسلية، يمكنك مشاهدة مقطع فيديو أو الاستمتاع بمشاهدة أحد الأفلام الكوميدية، أثبتت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الضحك لتحسين الحالة المزاجية والنفسية خلال الإعياء.

 

الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

 

الحفاظ على الروتين

يبدو صعبًا الحفاظ على روتين معين خلال تعبك، لكن هذا يساعدك كثيرًا في الشفاء والتعافي، ويبدأ الروتين الصحي من أخذ قسط كافٍ من الراحة، وتناول وجبات صحية تحتوي على الكثير من السوائل، والنوم جيدًا خلال ساعات الليل.

الدعم

 

نظرًا لأن مريض كوفيد-19، يكون في عزلة عن باقي أفراد الأسرة، فمن المهم ترديد عبارات داعمة له من وراء الأبواب، أما إذا كنت تعيش بمفردك فمن المهم أن تبقى على تواصل مع أحد أصدقائك المخلصين لتلقي الدعم منه، أو شجع نفسك بعبارات اكتبها على الحائط، ما يشجعك على الشفاء سريعًا والتخلص من الشعور بالقلق.

 

مشاركة التجربة

 

تساهم كثيرًا مشاركة التجربة وممارسة الامتنان والشكر لكل من ساعدك، على تخطي الإصابة بفيروس كورونا، في التخلص من عناء الألم النفسي والشعور بالتقبل والدعم.

Short URL

الأكثر قراءة