الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:56 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

احذر.. لا تشرب اللبن غير المبستر خطره كبير على الصحة العامة

أحمد إسماعيل
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الجمعة، 03 يوليه 2020 07:00 م

يعتبر اللبن من أبرز أنواع الطعام الذى تقدمه الأم إلى أبنائها وأسرتها للحفاظ على صحتهم وتقوية أجسامهم لما يحتوى عليه من عناصر صحية ومفيدة للجسم، لكن المثير للدهشة أن هذه المعلومات مع تطور العلم والأبحاث قد تتغير وتصبح نتائجها عكسية.

 

 

توصلت في الآونة الأخيرة دراسات جديدة عن أن حليب الأبقار الخام أو غير المبستر، يحتوي على كمية كبيرة من الجينات المقاومة لمضادات الميكروبات إذا ترك في درجة حرارة الغرفة.

 

وأكدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، والتي نشرها موقع روسيا اليوم، أن البكتيريا التي تحتوي على جينات مقاومة للميكروبات يمكنها نقلها إلى بكتيريا أخرى، ما قد يؤدى إلى انتشار المقاومة إذا تم استهلاكها.

 

وقال مؤلف الدراسة، جينشين ليو، والباحث في قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية في جامعة كاليفورنيا في ديفيس: "لا نريد أن نخيف الناس، نريد تعليمهم. إذا كنت تريد الاستمرار في شرب الحليب غير المبستر، احتفظ به في ثلاجتك لتقليل خطر تطوير البكتيريا بجينات مقاومة للمضادات الحيوية".

 

وغالبا ما يتم الترويج للحليب الخام للمستهلكين على أنه يحتوي على كمية وفيرة من البروبيوتيك، أو البكتيريا الصحية، مقارنة بالحليب المبستر، ولم يجد باحثو جامعة كاليفورنيا في ديفيس ذلك.

 

وقال ليو: "شيئان فاجآنا. لم نجد كميات كبيرة من البكتيريا المفيدة في عينات الحليب الخام، وإذا تركت الحليب الخام في درجة حرارة الغرفة، فإنه يخلق جينات مقاومة لمضادات الميكروبات بشكل كبير أكثر من الحليب المبستر".

 

اقرأ أيضا:

 الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

 

ويمكن للبكتيريا ذات الجينات المقاومة لمضادات الميكروبات، أن تصبح "جرثومة فائقة"، بحيث تصبح الأدوية التي تعالج العدوى أو المرض غير مجدية.

 

وفي كل عام، يصاب ما يقرب من 3 ملايين شخص بعدوى مقاومة للمضادات الحيوية، ويموت أكثر من 35 ألف شخص، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض.

Short URL

الأكثر قراءة