الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:25 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"قصر البارون لم يرمم بلونه الأصلى".. شائعة نرد عليها بمعلومات عمرها تخطى الـ100 عام

محمد حجازى
قصر البارون قبل وبعد الترميم

قصر البارون قبل وبعد الترميم

الخميس، 02 يوليه 2020 11:14 ص

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الاثنين الماضى عددًا من المشروعات القومية، على رأسها قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة، والذي انتهت وزارة السياحة والآثار، من ترميمه بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون جنيه، لمدة استمرت أكثر من عامين.

 

عملية ترميم قصر البارون وتحويله إلى تحفة معمارية لم تسلم من الشائعات، حيث أثار البعض ادعاءات ومعلومات مغلوطة زعم فيها قيام الحكومة بتشويه القصر الأثرى.

 

بوست حول تشويه قصر البارون
بوست حول تشويه قصر البارون

 

"فالصو" بحث فى الأمر ليرد على تلك الشائعة بشكل مفصل ويرد على كل الأقاويل التى دارت فى شأن تغير شكل مبنى قصر البارون، ولماذا تغيره لونه وما هو اللون القديم هل كان لونه الأساسى أم أنه تغير فى اللون الأساسى له وكل هذا بالدلائل والصور.

 

وزير الآثار ورده على تغيير لون قصر البارون عن الأصلى

بداية من العام الماضى وعند البدء فى عملية الترميم أكد مسئولو وزارة الآثار وعلى رأسهم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، أن كل ما أثير عن تغيير ألوان لا أساس له من الصحة، مؤكدين أن الألوان المستخدمة لم يتم تغييرها في أول عملية ترميم للقصر منذ أكثر من ١٠٠ عام.

 

 

المشكلة تكمن في الذاكرة البصرية لغير المتخصص

كما أن المعماري المهندس طارق المري، والذي ساهم في أعمال تخص القصر منذ عام 2009 وحتى 2012، وهو مهندس استشاري متخصص فى ترميم الآثار، عضو اللجنة الدولية للدراسات المعمارية والتحليل الانشائي للمباني الأثرية،  رد على هذا الشان فى تصريحات لقناة "الحرة" وقال إن "المشكلة تكمن في الذاكرة البصرية لغير المتخصص"، موضحا أن "الذاكرة البصرية لغير المتخصصين ستتعود على اللون الأصلي الجديد خلال خمسة أعوام على الأكثر"،مشيرا إلى جدل مشابه "عندما تم ترميم المتحف المصري القديم بوسط القاهرة".

 

وأكد المري، على أن اللون الحالي مثبت من الناحية التاريخية وبالمعاينة البصرية وأكدته التحاليل المعملية التي أجراها فريق الترميم.

 

وكشف عن تفاصيل مثيرة عبر صفحته علتى "فيسبوك" حول القصر وتاريخه وصاحبه، مشيرا إلى أن القصر مبني على مساحة 340 مترا عبارة عن دورين وبدروم وسطح.

 

قصر البارون مبنى على الطراز الكمبودى الهندوسي

وقال الدكتور طارق المري إنه كان مهتمًا بقصر البارون منذ أن كان ضمن موضوع دراسته فى بلجيكا لرسالة الدكتوراه الخاصة به عن مصر الجديدة هليوبوليس، لافتا إلى أن القصر مبنى بالخرسانة المسلحة ومزين بتماثيل وزخارف على الطراز الكمبودى الهندوسي، وقد وبنى على تلة من الرمال وكان مواجه لواحة هليوبوليس ومن خلفه الصحراء في وقت بنائه.

 
أحد القصور الأثرية بالهند
أحد القصور الأثرية بالهند

 

وأضاف الدكتور طارق المري أن البارون البلجيكى جاء مصر وأنشأ فى الصحراء ضاحية من ضواحى القاهرة على الطراز الإسلامي، واستعان بمهندسي الأوقاف تحت إشراف مهندس حديث التخرج من بروكسل، وقام بتخطيط وتصميم ضاحية هليوبوليس، وفى العقد المبرم بينه وبين الحكومة المصرية نص بإنشاء مترو كهربائي يصل بين الضاحية الجديدة وبين الأزبكية فى 12 دقيقة، ونتيجة لهذا الاتفاق تم شق شارع الأزهر تحت إشراف لجنة حفظ الآثار العربية، وتم شقه متموجا لتفادي هدم أي من الآثار المسجلة.

 

وتابع الدكتور طارق المري "عاش البارون ومات ودفن في مصر،وبعد وفاته أصبح القصر مثار جدل كبير،بين أنه مسكون وبين أنه يتم تصوير أفلام سينمائية فيه، منها فيلم الهروب لشادية وحسين فهمي فى السبعينيات، وبيع المبنى من ورثة البارون لمستثمر سوري، وظل قصر البارون ينسج العديد من الأساطير حوله وحول سكانه من الانس والجن،ثم عبدة الشياطين الذين اتخذوه فى وقت ما مكانا لتجمعهم ليلا".

 
الواجهة الجانبية للقصر وبها آثار اللون الأورجواني الأحمر القاني قبل الترميم
الواجهة الجانبية للقصر وبها آثار اللون الأورجواني الأحمر القاني قبل الترميم

 

شراء قصر البارون من مالكه

وقال الدكتور طارق المري إنه عام 2009 تم شراء قصر البارون من صاحبه بمعرفة وزير الاسكان مقابل 30 او 35 فدانا فى القاهرة الجديدة وقتها والتى كانت صحراء،وصار المبنى ملكا للدولة علاوة على أنه مسجل أثرا تبع قطاع الأثار الاسلامية والقبطية، كما أنه من آثار العصر الحديث.

 

وأضاف الدكتور طارق المري أن المبنى بالكامل من الخرسانة المسلحة وقد قمت بإعداد ملف لحالة المبنى،وتم عرضه على جمعية تراث مصر الجديدة فى عام 2012 ،وكانت مشكلات القصر تنقسم إلى قسمين،الأول خطير ويتمثل فى هبوط جزئي فى التربة فى سلالم القصر المؤدية للمدخل،بالإضافة لتسرب المياه من السطح لخرسانة سقف الدور الأول،الذى تدهور وتآكل تسليحه بشكل فج،وذلك نتيجة الإهمال المتواصل أخر 75 سنة.

 
التدهور الحادث بالأسقف القصر نتيجة لتآكل الخرسانة من مياة المطر المتسرب
التدهور الحادث بالأسقف القصر نتيجة لتآكل الخرسانة من مياة المطر المتسرب

 

والثاني تآكل جزئي للعديد من زخارف التماثيل الهندوسية داخل المبنى،نتيجة التدمير المتعمد من رواد قصر البارون فى آخر زمن مر به،علاوة على فقد وتدهور مادة النهو فى العديد من الأماكن،والتى تآكل لونها الأورجواني فى العديد من المناطق الا من بعض المناطق التي بقى بها اللون وآثاره ظاهرة وواضحة جلية.

 

وكشف الدكتور طارق المري عن أنه شارك عام 2015 فى إعداد تقرير رفع لوزير الآثار،للتعجيل بترميم المبنى ووضعه على قائمة المباني التى تحتاج مشروعا سريعا وتدخلا عاجلا، وتقدم مكتب مصر للاستشارات بالتطوع بعمل مشروع استشاري لترميم القصر، وهو أحد المكاتب المؤهلة فى قائمة المكاتب المحدودة التى اعتمدتها الوزارة للعمل فى مشروعات الآثار، وتم تقديم المشروع ومراجعته،وتم تكليف شركة المقاولون العرب قطاع صيانة القصور والآثار والذى يعمل فى الآثار منذ عام 1990، وتحت إشراف مباشر من الآثار إدارة القاهرة التاريخية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وعن الجدل حول لون قصر البارون، قال:هذه الجدلية بدأت من عام تقريبا أو أكثر،وذلك بعد ظهور للمارة جزء من اللون الجديد للمبنى،وظهر إستهجان من بعض المعماريين من اللون الجديد،لأنه مختلف تماما عن اللون الذى تعودت عليه أعينهم وهو اللون البيج الداكن المترب،والمشكلة ان الكثير من المعترضين لم يروا المبنى عن قرب.

 

الألوان تم اختزالها لأنها ألوان صناعية تتأثر بالآشعة الفوق بنفسجية

وقال:حالة دهان القصر كانت فى منتهى السوء،بمعنى ان أجزاء كاملة من البياض والنهو منهارة ولونها كالح بالتعبير العامي، لأن الألوان تم اختزالها لأنها ألوان صناعية تتأثر بالآشعة الفوق بنفسجية،واللون الأصلي أصبح فى أماكن قليلة قد تكون بعيدة عن من يري القصر من الشارع في الخارج.

 
تفصيلة للون الاصلي للقصر والحالة المتدهورة للبياض
تفصيلة للون الاصلي للقصر والحالة المتدهورة للبياض

 

وكشف أن قيمة القصر التاريخية أقل من قيمة الندرة،حيث أن المبنى هو الوحيد على الطراز الكمبودى الهندوسي فى مصر وهذه قيمة هامة جدا،كما أن القيمة المعمارية أيضا مهمة وعالية،وإن كان المبنى من الداخل مثل أي فيللا فى الزمالك او جاردن ستي ولم يرتق التصميم الداخلي لدرجة الروعة الخارجية،والقيمة الانشائية عادية ليست مميزة،والقيمة الاجتماعية عالية بسبب مالكه وكم الاساطير التي نسجت عنه،علاوة على ان الصر يعد أيقونة مصر الجديدة،وهذه القيم كلها من المهم مراعاتها عند الترميم.

 

"البارون" طلب أن يطلى القصر باللون الأورجواني ليضاهى لون القصور الهندية القديمة

وعن اللون، قال المري:إنه وجد فى ملفات الشركة المنفذة طلب البارون بأن تكون فيلته"القصر"ذات لون مختلف عن كل مباني ضاحية مصر الجديدة،وتطلى باللون الأورجواني ليضاهى لون القصور الهندية القديمة،فاضطر المهندس المنفذ لعمل تركيبة من مزيج سلفات الحديد وسلفات النحاس،ليتم رشها على المبنى بالكامل لتكون اللون المختار من البارون مالك الفيللا.

 

وأضاف الدكتور طارق المري أن الذاكرة البصرية لرجل الشارع الغير متخصص فى الترميم والبعيد عن تاريخ المبنى وأصوله الأثرية المعمارية مهمة،لكن ليست فى أهمية القيمة المعمارية للمبنى،والذاكرة البصرية ستتعود على اللون الاصلي الجديد بالنسبة لها فى خلال خمسة أعوام على الأكثر.

 

وتابع الدكتور طارق المري "أحد أهم مكتسبات هذا المشروع هو اظهار اللون المفقود واكتشافه، والذى نسي الناس انه لون المبنى الاصلي لعدم الاهتمام بالمبنى وزيارته الدائمة، واللون مثبت تاريخيا وبالمعاينة البصرية وأكدته التحاليل المعملية لا جدال فى ذلك،ومن وجهة نظري كمتخصص فى الترميم فإن ما تم هو أحد الاتجاهات المقبولة فى الحفاظ والترميم، ولا هو خطأ مقصود أو غير مقصود، وما تم منهجية علمية دقيقة وممنهجة ولها احترام كامل لا غبار عليها.

 

فى الطرف الايسر من الصورة نجد اللون الاصلي للقصر ويؤكدة لون العناصر الزخرفية
فى الطرف الايسر من الصورة نجد اللون الاصلي للقصر ويؤكدة لون العناصر الزخرفية

 

واختتم الدكتور طارق المري حديثه قائلا: "سنحتاج وقتا للتعود علي اللون،والأهم بالنسبة لي كيفية أداء المبنى بعد الانتهاء من ترميمه،وهل سيتم وضع خطة صيانة جديرة به؟ والوظيفة التي ستتم إعادته للحياة بها هل ستكون فيللا سكنية صغيرة نسبيا صالحة ليشغلها متحفا لمصر الجديدة؟،وهي من أفكار عديدة تحتاج لبلورة وتنفيذ هادئ،والمهم استمرارية حياة المبنى لا أن يترك نهبا للمتشردين او الأشباح.

 

الرئيس يستمع للرد حول تغير لون قصر البارون

وخلال الافتتاح بعد الترميم يوم الاثنين الماضى، قال مصطفى الوزيرى ، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن قصر البارون كانت حالته مزرية قبل ترميمه ، لافتا إلى أننا قمنا بعمل توثيق فوتوغرافى لحالة القصر قبل بدأ العمل فيه.

 

وأضاف الوزيرى ، أن القصر كان يحتوى على أجزاء متهالكة كثيرة جدا ، والخشب والرخام متأكل وشبكات التسليح تعرضت الى الصدى وتم عمل معالجة كاملة لهم  .

 

 

وأشار إلى أن فريق الترميم استبدل كل ما هو تالف ، وأعمال الترميم من التماثيل التى كانت تحتوى على طبقات كبيرة جدا من الاتساخات ولكن الفريق المتخصص قامت بعمل اللازم بعناية فائقة ، وأكد أن المرممين اتخذوا كل وسائل الترميم العالمية .

 

الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

 

من جانبه خالد العناني، وزير الاثار والسياحة، أن اللون الأصلي لقصر البارون هو لون السنة المحروقة، مؤكدا أنه لم يتم تغيير اللون الأصلي للقصر بعد ترميمه، وإنما تم إزالة الاتساخات عنه بمادة رمادية ولذلك اصبح لونه بهذا الشكل ، ولكن المواطنين كان مختلطا عليهم الأمر لعدم معرفتهم اللون الأصلي لقصر البارون.

Short URL