الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:10 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل يعتبر فيروس كورونا هو السبب الوحيد لفقدان حاسة التذوق؟

أحمد إسماعيل
حاسة التذوق -أرشيفية

حاسة التذوق -أرشيفية

الأربعاء، 01 يوليه 2020 04:00 ص

يعتبر العديد من الأشخاص وخاصة هذه الأيام فقدان حاسة التذوق هى أول أعراض فيروس كورونا المستجد، مما يخلق حالة من الذعر والفزع، ولكن من الأمور التي غائبة عن ذهن البعض أن فقدان حاسة التذوق ليست أحد أعراض فيروس كورونا المستجد وإنما هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم فى تغيير براعم التذوق وأبرزها نقس الفيتامينات كالزنك، وذلك ووفقا لتقرير لموقع healthline.

 

ويستعرض "فالصو" فى السطور التالية أبرز العوامل التى تساهم فى فقدان حاسة التذوق بعيدا عن فيروس كورونا.

 

التهابات الجهاز التنفسى العلوى

تسبب التهابات الجهاز التنفسى العلوى، سواء الفيروسية أو البكتيرية، أعراضا مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف ويمكن لهذه الأعراض أن تقلل من حاسة الشم ، والتي بدورها يمكن أن تؤثر على إدراك المذاق.

 

اضطرابات الجهاز العصبى

قد تسبب اضطرابات الجهاز العصبى التى تؤثر على أعصاب الفم أو الدماغ ، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر، تغييرا فى إدراك الذوق، بالإضافة إلى ذلك يمكن لبعض اضطرابات الجهاز غير العصبى التى يسببها السرطان، أن تغير إدراك الذوق  خاصة أثناء العلاج.

 

سوء التغذية

يمكن أن يسبب سوء التغذية نقصًا فى بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لكى تعمل براعم التذوق بشكل صحيح قد تؤدى أوجه القصور فى العناصر الغذائية التالية إلى فقدان الطعم مثل فيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، الزنك، النحاس

 

تلف الأعصاب

الأعصاب الموجودة على طول المسار من الفم إلى الدماغ مسؤولة عن وظيفة برعم الذوق وإدراك النكهة، يمكن أن يساهم تلف الأعصاب في أي مكان على طول هذا المسار، سواء من الإصابة أو المرض ، في تغيير حاسة التذوق.

 

تشمل بعض الأسباب المحتملة لتلف الأعصاب الذي يمكن أن يؤثر على حاسة التذوق: التهابات الأذن، عملية جراحية للإذن، إجراءات الأسنان، العمليات الجراحية للفم، ضعف العصب الوجهي، صدمة الدماغ.

 

الأدوية

قد تغير بعض الأدوية براعم الذوق وتغير إدراك للمذاق، الأدوية الأكثر شيوعًا التي تؤثر على حاسة التذوق هي مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

Short URL

الأكثر قراءة