الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:57 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

علامة أبل التجارية.. ماذا تعرف عن تاريخ التفاحة المقضومة؟

أحمد صلاح
أبل

أبل

الجمعة، 26 يونيو 2020 06:30 م

أغلقت القيمة السوقية لشركة أبل، الإثنين الماضى عند مستوى تاريخى جديد بلغ 1.55 تريليون دولار أمريكي، بعد ساعات من إنهاء مؤتمرها للمطورين، الذى لاقى تفاعلا عالميا، تلقفت تفاصيله مختلف وكالات الأنباء ووسائل الإعلام.

 

وفى ختام جلسة الأسهم فى الولايات المتحدة، صعد سهم شركة أبل بنسبة 2.62% أو 9.15 دولارا إلى 358.87 دولارا للسهم الواحد، مدفوعا بتطورات فى أداء الشركة وأنظمة التشغيل خاصة لهاتفها الذكى (أيفون).

 

سر التفاحة

لكن، هل فكرت يوما بسبب اختيار التفاحة المقضومة لتكون شعارا لأبرز شركات التكنولوجيا حول العالم، ولماذا كانت تفاحة بالتحديد ليست كرزا ولا برتقالة على سبيل المثال؟ أيضا، لماذاهذه التفاحة مقضومة (ناقصة) وليست كاملة وسليمة؟

تحدث موقع "Free Logo Design"، عن شعار شركة أبل، قائلا إن مؤسس الشركة الراحل ستيف جوبز، أسس الشركة عام 1976، بمساعدة صديقه ستيف وزنياك، واختارا لوحة لإسحق نيوتن رسمها أحد الفنانين.

 

لكن لم يلبث الشعار عاما واحدا، حتى أوكل "جوبز"، لأحد معارفه وهو روب جانوف، مهمة تصميم شعار يكون العلامة التجارية لشركة أبل، حيث ظهر عدد من القصص حول الشعار الشهير.

 

واحدة من الأساطير بحسب الموقع، هى أنها تكريما لـ "ألان تورينج" الرجل الذى وضع الأسس لجهاز الكمبيوتر المعاصر، والذى لم يكن العالم معترفا به وبعمله، حيث تعرض للإذلال من حين لآخر لكونه شاذا جنسيا.

 

أكل "ألان تورينج" تفاحة كان قد سممها بالسيانيد، إحدى المواد الفعالة والسامة، على الرغم من أنه يعلم بأنه سيكون فى يوم من الأيام مرجعا جيدا، إلا أن "جانوف" نفى هذه الرواية فى عام 2009؛ إلى جانب قصص أخرى.

 

قال جانوف فى لقاء قبل 11 عاما، إن سبب اللدغة (القضمة) هو لتمييزها عن فاكهة الكرز، "ستيف جوبز عمل فى صغره ببستان تفاح، لذا جاءت التسمية نتيجة حب جوبز للتفاح.. وربما فى إشارة للإبداع والابتكار الذى خرج به إسحق نيوتن".

 

وعلى موقعه عبر الشبكة العنكبوتية، كتب جانوف أن التطوير الأولى للهوية، يتزامن مع إدخال أول كمبيوتر شخصى للعلامة التجارية "Apple II"، واستغرقت عملية التصميم بالكامل مع العميل المبتدئ (أبل) حوالى أسبوعين فقط.

 

وكتب كذلك: "بعد الاجتماع الأولى مع مؤسسى أبل، ذهبت للعمل على تطوير رمز Apple استنادا إلى فحص المقاطع العرضية الفعلية من حبة التفاح الحقيقية.. ثم تم إنشاء تصميم توضيحى واحد لتفاح "مخطط قوس قزح".

 

وتمت الموافقة على التصميم بخطوطه متعددة الألوان على الفور للإنتاج من قبل ستيف جوبز، ثم تم تطوير الإنتاج الفنى للإعلانات المطبوعة وملصقات البرامج على أشرطة الكاسيت، كل ذلك استعدادا لإطلاق Apple II فى أبريل من عام 1977.

 

ويقول جانوف: "بدأ كل شيء مع حبة فاكهة".

Short URL