الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:03 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد تأييد سجنه 15 سنة بتهمة قتل شهيد الشهامة.. هل يحق لـ راجح الطعن على الحكم؟

أحمد إسماعيل
ميشيل حليم

ميشيل حليم

الخميس، 04 يونيو 2020 04:00 ص

عقب صدور قرار محكمة جنايات استئناف الطفل بشبين الكوم برئاسة المستشار محمد دوير، بتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة على راجح و3 آخرين في قضية قتل شهيد الشهامة بالسجن 15 عاما لراجح و2 من المتهمين، والسجن5 سنوات للمتهم الرابع، يستعرض "فالصو" فى السطور التالية الموقف القانوني للمتهم راجح وباقى المتهمين.

 

من جانبه، قال المستشار ميشيل حليم المحامى بالنقض أن محكمة الطفل والاحداث هى المحكمة الوحيدة التى يحق لها الاستئناف والنقض على الأحكام.

 

وأوضح ميشيل فى حديثه لـ"فالصو" بأنه بعد تأييد محكمة جنايات مستأنف الطفل جكم اول درجة يتم الطعن خلال 60 يومًا من تاريخ صدور الحكم أمام محكمة استئناف القاهرة أحد دوائرها المختصة بطعون جنح النقض، وإذا قُبل الطعن، يتم الفصل في الحكم إما بالتأييد أو التخفيف، وبالتالي ستصبح الأحكام نهائية باتة.

 

ووفق المادة 111، فإنه "لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذي لم يجاوز سنة الثامنة عشرة سنة ميلادية كاملة وقت ارتكاب الجريمة".

 

وأشارت المادة إلى أنه مع عدم الإخلال بالمادة 17 عقوبات -الخاصة بتخفيف العقوبة -فإنه إذا ارتكب الطفل الذي تجاوزت سنه 15 سنة جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد يحكم عليه بالسجن (يصل لـ 15 سنة)، وإذا كانت الجريمة عقوبتها السجن يحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر.

 

وأوضح "ميشيل" في حديثه لـ"فالصو"، أنه يترتب على النقض قاعدة قانونية هامة ولا يجوز مخالفتها وهي عدم جواز أن يضار الطاعن بطعنه بمعني أنه لا يجوز للمحكمة تغليظ العقوبة المقضي بها بموجب الحكم وإنما يجوز للمحكمة إلغاء الحكم المعارض فيه أو تخفيف العقوبة أيًا كانت أسبابها.

 

تأييد السجن 15 عاما لـ"راجح" و2 آخرين و5 سنوات لآخر في قتل "شهيد الشهامة"

محامى متهم بقتل "شهيد الشهامة" صاحب جملة "يحيا العدل".. ما حقيقة إنه "بيسكر بفلوس القضية"؟

 

بداية الأحداث كانت بتلقى اللواء محمد ناجي، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن المنوفية، إخطارا من العميد محمد عمارة، مدير إدارة المباحث الجنائية بالمنوفية، يفيد بتلقي الرائد أحمد الشافعي، رئيس مباحث تلا إخطارًا باستقبال مستشفى تلا المركزي "محمود البنا" طالب بالصف الثالث الثانوي، جثة هامدة إثر طعنات نافذة بالبطن والرقبة والقدم.

Short URL