الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:05 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل هناك نوع محدد من الصابون عليك استخدامه فى ظل التعايش مع كورونا؟

كتبت: إسراء عبد القادر
غسل اليدين

غسل اليدين

الخميس، 28 مايو 2020 04:00 ص

يتحدث الجميع حاليًا عن الخطوات اللازمة والتى يجب اتباعها عند التعايش مع فيروس كورونا، حيث شهدت الفترة الماضية تداول العديد من النصائح والتعليمات الخاصة بفترة التعايش مع فيروس كورونا، وذلك لحين توصل الجهات الطبية للقاح مناسب للفيروس القاتل.

 

ولكن وسط هذه التعليمات والنصائح أصيب البعض بحالة من الحيرة والتخبط، حيث تداول البعض نصائح عديدة بشأن ضرورة غسل اليد بنوع محدد من الصابون، وهو ما يعد أمر "فالصو"، سبق وتحدثت عنه منظمة الصحة العالمية.

 

 

وفى ظل التعايش منع كورونا هل هناك نوع محدد من الصابون عليك استخدامه لتجنب خطر انتشار عدوى فيروس كورونا؟

 

أشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، إلى أهمية غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل، باستخدام الصابون، للتخلص من الفيروس العالق باليدين، طالما لم يصل إلى الجسم بعد، ثم شطف اليدين جيدًا، فمعرفة كيفية غسل اليدين، ومدته، يساعد على وقاية الأشخاص وعائلاتهم من الإصابة بالفيروس التاجي.

 

الخطوات الصحيحة لغسل اليدين

 

افتح الماء، وبلل يديك جيدًا، ثم استخدم الصابون، فذلك ينتج رغوة أفضل للتنظيف.

 

احرص على نشر الصابون على معصميك، وبين أصابعك، وعلى أظافرك وأطراف الأصابع.

 

افرك يديك ببعضهما بقوة لمدة 20 ثانية على الأقل.

 

احرص على شطف يديك جيدًا.

 

جفف يديك جيدًا بمنشفة قماش نظيفة وجافة، حتى لا تظل يديك رطبة، ما يجعل منها بيئة مناسبة للجراثيم.

ونظرًا لأن الحرارة تقتل البكتيريا، فقد يبدو من الآمن افتراض أن الماء الدافئ أو الساخن سيكون أفضل لغسل اليدين، ولكن وفقًا للخبراء، لا يوجد فرق ملحوظ بين الاثنين، حيث أظهرت الدراسات أنه لا يوجد دليل واضح على أن غسل اليدين بالماء الدافئ أفضل للتخلص من الجراثيم.

 

وعندما يتعلق الأمر بالصابون الأفضل للاستخدام، فقد تفاجئك الإجابة، أن ما يسمى بالصابون "المضاد للبكتيريا" لا يقتل بالضرورة جراثيم أكثر من الصابون العادي.

 

ففي الواقع، الصابون الذي يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا، قد يكون مجرد وسيلة تكاثر أشكال أقوى وأكثر مرونة من البكتيريا، لذا فمن الأفضل استخدم أي سائل أو مسحوق أو صابون متاح لغسل اليدين.

Short URL

الأكثر قراءة