الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:05 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بقدرات خارقة.. باحثون يطورون أقنعة تقتل فيروس كورونا (تفاصيل)

أحمد صلاح
كورونا - أرشيفية

كورونا - أرشيفية

السبت، 23 مايو 2020 11:00 م

يعمل باحثون أمريكيون على تطوير قناع للوجه يمكنه اصطياد وقتل فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، عند ملامسته.

 

وبعد التوصل إلى فكرة القناع، حصل باحثون فى جامعة كنتاكي، على منحة قدرها 150 ألف دولار من مؤسسة العلوم الوطنية (إن إس إف)، لتطوير الأقنعة، حسبما ذكر موقع "نيوزويك" الأمريكي.

 

وقال ديباكار باتاتشاريا، أستاذ الهندسة الكيميائية ومدير مركز علوم الأغشية بالجامعة، إنه توصل إلى فكرة القناع الذى "سيحتجز ويوقف نشاط" فيروس "سارس-كوف-2" (SARS-CoV-2).

 

 

وأشار باتاتشاريا، الذى يقود فريق البحث، إلى أن عملية تطوير واختبار قناع المرشحات الغشائية ستستغرق نحو 6 أشهروقالت الجامعة إنه سيجرى بعد ذلك تسهيل العمل من خلال شركة تصنيع أغشية واسعة النطاق.

 

وأوضح باتاتشاريا أن الأقنعة ستحتوى على إنزيمات ستلتصق بالأشواك البروتينية على سطح فيروس كورونا وتفصلها، وبالتالى تقتل الفيروس.

 

وأضاف: "فيروس كورونا مغطى بأشواك من بروتين إس، ما يمنحه شكله التاجى أو التاجي".

 

 

وتابع: "طفرات البروتين هى أيضًا ما يسمح للفيروس بدخول الخلايا المضيفة مرة واحدة فى الجسم. سيشمل هذا الغشاء الجديد إنزيمات تحلل البروتينات التى ستلتصق بالطفرات البروتينية لفيروسات كورونا وتفصلها وتقتل الفيروس".

 

ولفت أيضا إلى أنه من خلال احتجاز فيروس كورونا على سطحها، ستقلل الأقنعة عدد جزيئات الفيروس فى الهواء التى يمكن أن تصيب الآخرين فى المنطقة المجاورة.

 

ومضى بالقول: "لدينا القدرة على إنشاء غشاء لا يعمل فقط على ترشيح فيروس كورونا تمامًا مثل قناع N95، ولكنه يعطل الفيروس تمامًا".

 

وزاد: "هذا الابتكار سوف يبطئ أكثر، بل ويمنع انتشار الفيروس. سيكون له أيضًا تطبيقات مستقبلية للحماية من عدد من الفيروسات المسببة للأمراض البشرية".

 

 

ولفت إلى أن الأقنعة ستكون رقيقة للغاية وسيتمكن الناس من التنفس "بسهولة بالغة" أثناء ارتدائها، ويمكنها أيضًا تغيير ألوانها عند اكتشاف الفيروس.

 

وسجلت الولايات المتحدة نحو 1.53 مليون إصابة، وأكثر من 90 ألفا و978 وفاة، بينما تعافى 346 ألفا و389 شخصا الإثنين.

 

اقرأ أيضا:

 الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

ما حقيقة إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا المستجد؟

 

ويكافح العالم الوقت الراهن من أجل السيطرة على تفشى المرض، بعد ارتفاع عدد الوفيات حول العالم، إلى 316 ألفا و953، وبلوغ عدد المصابين نحو 4.82 مليون شخص، بينما تعافى نحو 1.9 مليون شخص.

Short URL

الأكثر قراءة