الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:45 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد ترويج ترامب له.. دراسة: هيدروكسى كلوركين يسبب نتائج خطيرة على القلب

كتبت: إسراء عبد القادر
ترامب

ترامب

الخميس، 21 مايو 2020 12:00 م

أثبتت دراسات علمية جديدة، أن دواء هيدروكسي كلوروكين، الذي روج له الرئيس الأمريكي لعلاج "كوفيد-19"، الناجم عن فيروس كورونا، له تأثيرات جانبية خطيرة على القلب.

 

ففي دراسة نشرت في مجلة "بي إم جي"، راقب باحثون في فرنسا 181 مريضا في المستشفى يعانون من التهاب رئوي بسبب فيروس كورونا المستجد ويحتاجون إلى الأكسجين، وتم إعطاء العقار، الذي روج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البداية، لأربعة وثمانين مريضا منهم، بينما لم يعط الباقون الدواء.

 

 

وبعد مراقبة المرضى، لم يجد الباحثون الفرنسيون فرقا كبيرا بين نتائج المجموعتين، حسبما ذكرت "فرانس برس".

 

وأجريت دراسة ثانية في الصين شملت 150 مريضا بفيروس كورونا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين واحدة منها تلقت عقار هيدروكسي كلوروكين، فيما لم تتلق الثانية هذا العقار.

 

وبعد 4 أسابيع، كشفت الاختبارات عن معدلات مماثلة للمرض في المجموعتين، حتى أن ردود الفعل السلبية للعلاج كانت أكثر شيوعا لدى المجموعة التي تلقت العقار، كما أن شدة الأعراض أو مدتها لم تختلف بين أفراد المجموعتين.

 

كما أظهرت دراسة نشرت نتائجها الخميس، في مجلة "نيو إنغلاند" للطب أن هذا الدواء لا يحارب الفيروس، وفق ما نقلت شبكة "سي إن إن".

 

وأوضحت الدراسات أن معالجة المرضى المصابين بـ"كوفيد-19" بعقار الملاريا المعروف باسم "هيدروكسي كلوروكين" لم يكن له تأثير إيجابي على المرضى، وأنه تسبب في مضاعفات صحية أخرى لديهم.

 

 

وحتى قبل نشر هذه التقارير، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمعاهد الوطنية للصحة، تحذيرات بشأن استخدام مرضى كورونا لهذا الدواء المثير للجدل.

 

وقال الدكتور ويليام شافنر ، خبير الأمراض المعدية ومستشار المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: "لقد دقت الدراسة المسمار فعليا في نعش هيدروكسي كلوروكين"، الذي اعتبره ترامب علاجا سحريا.

 

اقرأ أيضا:

 الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

ما حقيقة إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا المستجد؟

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المرضى الذين تناولوا تركيبة الدواء زاد احتمال تعرضهم للسكتة القلبية خلال فترة الدراسة بمعدل الضعف، وهو ما يؤكد أن الإصابة بأمراض القلب تمثل أحد الآثار الجانبية المعروفة لهيدروكسي كلوروكوين، فضلا عن عدم فعاليته بالنسبة للفيروس.

Short URL

الأكثر قراءة