الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:19 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مسلمون حول العالم.. مصر تلغى احتفالات ليلة القدر والسعودية تحاضر لـ33 دولة و"رمضان بالبيت" فى الكويت

كتب - محمد البحيرى
صلاة- رشيفية

صلاة- رشيفية

الأحد، 17 مايو 2020 04:53 م

فى إطار الظروف الراهنة، عززت الدول العربية أعمالها الدينية عن بعد، وذلك للوقاية من كورونا الفيروس الوبائى، حيث تنقل مصر كافة احتفالاتها على الهواء، بداية من بعد غد الثلاثاء، لتبث احتفالات ليلة القدر عن بعد بعد الغاء احتفالات رؤية الهلال، وبث صلاة العيد عن بعد من مسجد السيدة نفيسة لـ20 مصلى من موظفى الأوقاف.
 
 
 
وفى الكويت أطلقت وزارة الأوقاف، تطبيق خليك فى البيت للحفاظ على أرواح الناس، فيما واصلت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، ممثلة بفرعها في المنطقة الشرقية تنفيذ البرنامج الدعوي والإرشادي الرمضاني والذي يرعاه معالي وزير الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز ال الشيخ، وبدأت فعاليات اعتباراً من تاريخ ٨/٢٩ويستمر حتى تاريخ ١٤٤١/٩/٢٧هـ.
 

د. محمد العيسى يوجه رسالة للمتربصين بالمسلمين ودولهم ممن يحتكرون "التدين الصحيح" لجماعاتهم دون بقية الأمة الإسلامية@MWLOrg#بالتي_هي_أحسن#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/rvlAVH9JBG

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 16, 2020
 
وستقام مساء اليوم السبت 23/9/1441هـ محاضرة عن بعد بعنوان ( رمضان شهر الصبر ) يلقيها فضيلة الشيخ محمد بن سليمان المهوس  - عضو هيئة التدريس بالجامعة الاسلامية.  ، وذلك عبر البث المباشر بقناة الوزارة باليوتيوب الساعة العاشرة مساءاً.
 


وتأتي هذه المحاضرات في إطار جهود وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للتوعية بفضائل شهر رمضان وآدابه وأحكام الصوم، والتذكير بأهمية استغلال أيام وليال هذا الشهر الكريم ، من خلال استخدام وسائل التقنية الحديثة والمستخدمة في إيصال رسالة الوزارة الارشادية والدعوية.

 
 
 
حققت قناة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على منصة اليوتيوب مشاهدة أكثر من 200 ألف شخص من 33 دولة حول العالم، للمحاضرات والبرامج العلمية والدعوية التي عرضت عبر أثير القناة، في إطار الجهود الدعوية التي نفذتها الوزارة منذ بدء جائحة كورونا وحتي تاريخ يوم أمس الجمعة عبر قنوات البث المباشر عن بعد.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة اليوم، أوضحت فيه أن عدد المشاهدات للقناة بلغ 200 ألف مشاهدة، حيث بلغ عدد المشاهدات في الساعة الواحدة قرابة العشرة الآف متابع ، من 33 دولة حول العالم، وشارك في البرامج عدد كبير من العلماء والدعاة الرسمين والمتعاونين بالوزارة.
 
 
وحرصت الوزارة على بث عدد كبير من المقاطع التوعوية التي أنتجها المركز الإعلامي بالإدارة العام للإعلام والاتصال المؤسسي والتي سلطت الضوء على الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، إلى جانب التأصيل الشرعي للتعامل مع الوباء والأخذ بالأسباب المشروعة .

كما بثت القناة عدد كبير من المحاضرات الرمضانية للتوعية التي قدمها نخبة من العلماء والمشايخ وطلبة العلم والدعاة موجهة لعموم الناس على اختلاف فئاتهم العمرية بأهمية استغلال أيام الشهر الكريم ولياليه بالاستزادة من الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله بأنواع الطاعات، والتفقه بأحكام وآداب الصيام.

لقاؤنا يتجدد يوميا مع #بالتي_هي_أحسن
تابعونا 4:30 بتوقيت السعودية على MBC1@MWLOrg#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/47H1FTFM1I

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 11, 2020  

وبينت الوزارة أن القناة على منصة اليوتيوب تعد نافذة للعمل الدعوي والإرشادي في ظل إغلاق المساجد في إطار توظيف كل السبل لإيصال الرسالة الدعوية وفق منهج يقوم على الوسطية والاعتدال ويساهم في جمع الكلمة ووحدة الصف والعمل بتوجيهات القيادة الرشيدة مواكبة لرؤية المملكة 2030.

 

أكد الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أمين عام رابطة العالم الإسلامى، ورئيس هيئة العلماء، أن الطائفية هى التى تقف وراء الصراعات والخلافات، فيما أن الاختلاف فى الرأى مقبول أما الخلاف فهو الذى تشهده هذه الصراعات، مضيفا أن وحدة الصف لا تعنى تبنى رأى واحد بل يكون هناك أكثر من رأى

 
 

وثيقة مكة المكرمة حققت اجتماع 1200 عالم ومفتٍ من 27 مذهبا وطائفة... فكيف حصل هذا الاجتماع؟@MWLOrg#بالتي_هي_أحسن#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/vjhmrinmHS

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 17, 2020
 
 
 
وأضاف أمين عام رابطة العالم الإسلامى، خلال برنامج بالتى هى أحسن المذاع على قناة "mbc1"، أن وثيقة مكة جمعت العلماء وأصحاب الرأى والقرار على وحدة الصف بقبول ورحابة منهم رغم وجود الرأى المختلف، فلا يقبل بوحدة الرأى وما يرجى هو وحدة الصف مع الخلاف فى الرأى، وهو الرأى الذى أيده 1200 عالم من علماء العالم.
 
 
 

هل سيتم تعميم وثيقة مكة المكرمة في الدول الإسلامية؟ وكيف؟@MWLOrg#بالتي_هي_أحسن#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/6PVhhWknQ0

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 17, 2020
 
 
 
وأشار أمين عام رابطة العالم الإسلامى، إلى أن وثيقة مكة تعبر عن سماحة منهج المملكة وعلمائها وهو الأمر الذى جعل 1200 عالم يرحبون ببنود الوثيقة، والتى تناولت أمور هى تضارب الآراء والخلافات، ووجودهم تحت مظلة رابطة العالم الإسلامى وقايا التطرف وشتات الرأى وتضارب الفتاوى ووجودهم أمام قبلة المسلمين ما جعلهم يتبنون بنود الوثيقة.
 
 
 

وثيقة مكة المكرمة لها أهمية كبيرة فقد وجدت دعما لا محدودا من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وحصدت جائزة الملك فيصل عام 1441 هـ لخدمة الإسلام@MWLOrg#بالتي_هي_أحسن#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/jhFq6MsQYS

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 17, 2020
 
 
 
 
وأوضح أمين عام رابطة العالم الإسلامى، أن وثيقة مكة حاضرة فى دعم مواد التربية الدينية والوطنية فى دول العالم الإٍلامى، وبالتنسيق مع دول الأقليات فى تدريب الدعاة، وجعل الوثيقة مادة أساسية فى تدريب الدعاة، وبالتنسيق مع منظمات دولية، وجهات دولية ومبادرات دولية لتنفيذ ذلك.
 
 
 

د. محمد العيسى يحكي قصة مع تساؤلات الشباب الجدلية الفلسفية والفقهية في الملتقيات الدولية@MWLOrg#بالتي_هي_أحسن#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/BAgCatZ0eW

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 16, 2020
 
 
 
ولفت أمين عام رابطة العالم الإسلامى، إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولى عهده الأمير محمد بن سلمان يرعيان وثيقة مكة المكرمة، والتى توجت بالفوز بجائزة الملك فيصل لهذا العام فى خدمة المسلمين، مضيفا أن الشباب بحاجة إلى الحوار ويتتوقون إليه باشتياق حيث يحبون النقاش العقلى الفكر بالفكر.
 
 

الفرق الجوهري بين الدين والتدين.. وهل المتشدد دينياً بالضرورة يكون متطرفا فكرياً؟@MWLOrg#بالتي_هي_أحسن#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/AqjA9pnCxu

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 16, 2020
 
 
 
وأوضح أمين عام رابطة العالم الإسلامى، أنه خلال زيارته لإحدى الدول الأوربية وجد رغبة من الشباب للنقاش فى لقاء دام ساعتين شهد تبادل نقاشى بين الطرفين وشمل كافة الأسئلة التى تدور بأذهانهم وانتهت بقناعة تامة كونها حوار حر وكانت اسئلتهم مقبولة جدا لرغبتهم فى معرفة شيء. 
 
 
 

د. محمد العيسى يوجه رسالة للمتربصين بالمسلمين ودولهم ممن يحتكرون "التدين الصحيح" لجماعاتهم دون بقية الأمة الإسلامية@MWLOrg#بالتي_هي_أحسن#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/rvlAVH9JBG

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 16, 2020
 
 
 

لقاؤنا يتجدد يوميا مع #بالتي_هي_أحسن
تابعونا 4:30 بتوقيت السعودية على MBC1@MWLOrg#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/47H1FTFM1I

— بالتي هي أحسن (@hiaahsanshow) May 11, 2020
 
 

وتماشيا مع الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وبتوجيهات من وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشارد. فهد العفاسي أنتجت الوزارة ممثلة في إدارة الإعلام فيديو كليب بعنوان «حاضر وتبشر يا الأمير» وذلك بهدف إبراز الجهود التي تبذلها الدولة على كل المستويات والأصعدة، وتعزيزا للدور الكبير الذي تلعبه الوزارة منذ اندلاع الأزمة.



صرح بذلك مدير إدارة الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صلاح أبا الخيل، حيث أوضح في بيان صحافي حرص الوزير على تواجد الوزارة الفاعل في المجتمع، وتقديم كل ما من شأنه المساهمة في تعزيز الإجراءات الحكومية، لافتا الى حرصه على أن تكون وزارة الأوقاف في مقدمة الصفوف وعليها التعامل مع المستجدات بوطنية وجدية.



وبين أبا الخيل حرص الوزير العفاسي على أن تكون الوزارة في الشهر الفضيل شعلة من النشاط ومدرسة إيمانية تعزز القيم القرآنية والمبادئ والسلوكيات الإسلامية داخل أفراد المجتمع بما من شأنه أن يبعث على التوازن والاتزان النفسي والتطبيق العملي لديننا الحنيف.



وأوضح أن الفيديو كليب كان استجابة لهذه الرغبة وتلبية لتوصيات الوزير الدائمة في اجتماعاته مع الوكلاء والمديرين منذ اندلاع الأزمة حتى اللحظة.



وتناول الكليب عبر مشاهده استجابة الجهات الحكومية والخاصة، وكل طبقات وفئات المجتمع لتعليمات سمو الأمير، وكيف فزعت الكويت وتضافرت جهودها امتثالا للرغبة السامية في اللحمة، والتعاون والعمل في صمت لتخطي هذه الأزمة، وكيف ظهرت قوة الشعب الكويتي للعالم وقدرته على التعامل مع الأزمات والمحن، ورفضهم لمختلف الإشاعات والفتن وكل ما من شأنه أن يعكر صفو الكويت داخليا أو خارجيا.



ويكمل أبا الخيل: هذا بالإضافة إلى أن الكليب أظهر أيضا كيف كانت الكويت ومازالت نموذجا للتسامح والعطاء مع كل الفئات والجنسيات رغم كل التحديات، وكيف وحد الشعب كلمته وجهوده وقواه بهدف التغلب على هذه المحنة، والدور الكبير الذي لعبته ومازالت وزارات الداخلية والدفاع والحرس الوطني والعمل كمنظومة واحدة دون كلل أو ملل، ومدى قدرة الشعب على التحلي بالصبر في الأزمات وامتثاله للأوامر والتوجيهات، ومدى ثباته وقربه من الله، فضلا عن التضحيات الكبيرة التي قدمها والوفاء والسخاء والعطاء الذي تحلى به، وظهر جليا في تطوع الآلاف من أفراده للعمل في كل الميادين دون رهبة من المخاطر في رجولة غير مسبوقة.



وأكد على أن وزارة الأوقاف برئاسة الوزير في اجتماعات دائمة لبحث ومناقشة المستجدات، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ الكويت وأميرها والشعب الكويتي من كل مكروه وسوء، مشددا على ضرورة الالتزام بالتعليمات، مثمنا في الوقت ذاته دور الأبطال المتواجدين في الصفوف الأولى من الأطباء والممرضين وجميع العاملين في المنظومة الطبية، وكذلك الجهات الأمنية من الشرطة والدفاع والحرس وكل من يساهم في عودة الحياة لطبيعتها، مختتما بالإشارة إلى أن الكليب من كلمات مبارك العنزي، وأداء وألحان أحمد الهاجري، وإخراج طلال العنزي، بينما الفكرة والتنسيق العام سلمان الخليفان، وإشراف عام صلاح أبا الخيل.  

 
Short URL