الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:23 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل الغرغرة بغسول الفم تساهم فى مكافحة الإصابة بفيروس كورونا؟

كتبت: إسراء عبد القادر
الغرغرة

الغرغرة

السبت، 23 مايو 2020 12:30 م

على الرغم من وضوح العديد من جوانب طرق مكافحة فيروس كورونا القاتل، إلا أن هناك بعض الجوانب المثار الجدل بشأنها، والتى انتشرت خلال الشهور الاخيرة بأنها طرق لمكافحة الإصابة بفيروس كورونا القاتل، ولعل أبرزها ما تداوله البعض بشأن فوائد الغرغرة يوميًا بغسول الفم والذى بدوره يمكنه مكافحة الإصابة بفيروس كورونا، فما حقيقة ذلك؟

 

يعتقد علماء أن استخدام غسول الفم للغرغرة قد يمكن من القضاء على فيروس كورونا المستجد، مما يدعو إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث العاجلة للتأكد من النتائج.

الغرغرة
الغرغرة

ووجدت دراسات سابقة أن 30 ثانية فقط من الغرغرة قادرة على القضاء على فيروسات مماثلة، وبحسب الدراسة فإن المكونات في غسول الفم تتلف القشرة الخارجية للبكتيريا الضارة، لذا يأمل الخبراء في تحديد ما إذا كان بإمكان العلامات التجارية الشهيرة القضاء على فيروس كورونا في الحلق قبل وصوله إلى الرئتين.

 

وقالت رئيسة الدراسة البروفيسور فاليري أودونيل، من جامعة كارديف: "لم يتم النظر بعد في الاستخدام الآمن لغسول الفم كما هو الحال في الغرغرة".

 

إلا أن الأبحاث المنشورة بالفعل حول الفيروسات الأخرى، بما في ذلك الفيروسات التاجية، تدعم بشكل مباشر فكرة أن الغرغرة تم اعتبارها وسيلة محتملة للحد من انتقال السارس".

غسول الفم
غسول الفم

وأضافت "تشير مراجعتنا إلى الحاجة إلى إجراء بحث على وجه السرعة لتحديد إمكانية استخدامه ضد هذا الفيروس الجديد"، وتابعت "هذه منطقة لا تخضع للبحث الكافي من الاحتياجات السريرية الرئيسية ونأمل أن يتم تعبئة المشاريع البحثية بسرعة لتقييم هذا الأمر".

Short URL

الأكثر قراءة