الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:03 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى زمن الكورونا.. تعرف على حجم استهلاك الوقود بمصر

أحمد صلاح
وقود - أرشيفية

وقود - أرشيفية

الثلاثاء، 12 مايو 2020 06:00 م

كشف وزير البترول طارق الملا، أن الإنتاج المحلى من مشتقات البترول أصبح كافيا للاستهلاك فى بلاده، وذلك بسبب حظر التجوال الجزئى الذى فرضه تفشى فيروس كورونا.

 

وأشار الملا، إلى تراجع استهلاك البنزين فى بلاده بنسبة 50% والسولار 25%.

 

من جانب آخر، قال الملا إن تراجع أسعار النفط قد يؤجل ضخ الاستثمارات الأجنبية بالحقول المصرية، مشير إلى أن الانخفاض القوى لصادرات الغاز بسبب تراجع الأسعار وعدم جدوى التصدير.

 

 

ورفعت مصر توقعاتها للعجز الكلى فى الميزانية فى السنة المالية الحالية 2019-2020 إلى ما يتراوح بين 7.8 و7.9% بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد من توقعات سابقة عند 7.2%.

 

وقال وزير المالية محمد معيط فى تصريحات سابق  إن من المتوقع انتهاء السنة المالية الحالية 2019-2020 بتسجيل عجز كلى فى الميزانية يتراوح بين 7.8 و7.9% بسبب أزمة فيروس كورونا بعد أن كانت الحكومة تستهدف عجزا بنسبة 7.2% فى السابق.

 

وأظهر مسح ، الثلاثاء الماضي، أن القطاع الخاص غير النفطى بمصر تراجع بشدة فى أبريل الماضي، متضررا من توقف قطاع السياحة، وضعف الطلب وفرض حظر تجول فى الوقت الذى تكافح فيه الحكومة جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

 

وبلغ مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديرى المشتريات بالقطاع الخاص غير النفطى 29.7 الشهر الماضى انخفاضا من 44.2 فى مارس الماضى لينزل بكثير عن مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش. وهذه أدنى قراءة منذ بدء المسح قبل 9 سنوات. 

 

وقالت آي.إتش.إس ماركت: "القراءة تشير إلى تراجع شديد فى أوضاع الأعمال".

 

وقال البنك المركزى المصرى إن الاحتياطيات الأجنبية لمصر تراجعت 3.07 مليار دولار فى أبريل، لتواصل الانخفاض وسط قلق المستثمرين حيال فيروس كورونا وسحبهم السيولة من الأسواق الناشئة، فى استنزاف دفع مصر إلى طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي.

 

وتراجعت الاحتياطيات إلى 37.037 مليار دولار فى نهاية ابريل من 40.108 مليار دولار فى نهاية مارس الذى انخفضت فيه بمقدار 5.4 مليار دولار.

 

وفى 5 مايو الجاري، أثارت موافقة مجلس النواب المصري، نهائيا على مشروع قانون لتعديل فرض رسم تنمية الموارد المالية، الجدل بشأن أسعار البنزين والسولار فى مصر.

 

 

وأقر المجلس خلال جلسته العامة طلب الدكتور محمد معيط وزير المالية إعادة البند 24 من المادة الثانية التى حذفتها لجنة الخطة والموازنة والخاصة بفرض رسم تنمية قيمته 30 قرشا على كل لتر بنزين، و25 قرشا لكل لتر سولار.

 

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أنه لا تغيير فى أسعار بيع البنزين والسولار للمستهلك، وأن الرسوم الجديدة التى أقرها البرلمان عليهما هى مجرد تسويات محاسبية بين وزارتى المالية والبترول والثروة المعدنية.

 

Short URL

الأكثر قراءة