الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:52 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

طبيب الغلابة.. هل هو نموذج مشرف أم خيبة أمل للأطباء؟

كتبت: إسراء عبد القادر
الدكتور محمد مشالى

الدكتور محمد مشالى

الأحد، 10 مايو 2020 04:30 م

داخل عيادته البسيطة بإيتاى البارود محافظة الغربية، يجلس الطبيب "محمد مشالى"، مستقبلًا المرضى من اهالى المحافظة، والذين وجدوا فى الذهاب لعيادته طوق النجاه لهم من ضيق الحال، وارتفاع أسعار الكشف والعلاج فى أى مكان آخر خارج اعتاب عيادته.

محمد مشالى مع طفلة
محمد مشالى مع طفلة

طبيب الغلابة كما اطلق عليه الكثيرون خلال الفترة الماضية، لا يتعدى ثمن كشفه الـ10 جنيهات، ولا يزال يمارس مهنة الطب برغم اقترابه على سن الثمانين، وجد البعض فيه نموذج من نماذج القلوب الرحيمة التى تفكر فى غيرها زاهدة فى متاع الحياة، وغير الباحثة عن المادة، بينما جاءت بعض الآراء من جانب الوسط الطبى "الحديث"، منتقدة له، وبالأخص لمظهره الذى يظهر به مرتديًا ملابس قديمة ومهترئة فى أحيان كثيرة، وانتقل هذا الجدال من أرض الواقع لصفحات التواصل الاجتماعى، فهل الدكتور محمد مشالى طبيب الغلابة نموذج مشرف أم خيبة امل للأطباء؟

لافتة عيادته
لافتة عيادته

الإجابة عن هذا التساءل ربما تجبرك على الفحض بشكل متعمق فى الأمر، والتعرض لأكثر من رأى، فبعد ظهور طبيب الغلابة خلال الأيام القليلة الماضية ببرنامج "قلبى اطمأن"، رافضًا استقبال التبرع بعيادة فخمة ليخدم المرضى، مفضلًا التواجد فى عيادته البسيطة لخدمة أهل المحافظة من غير المقتدرين ماديًا، اصبح مشالى حديث الجميع، ممن أثنوا عليه وعلى البساطة التى يتحدث بها، وعلى الرسالة الإنسانية التى يحملها على عاتقه بأن يكون مغيثًا لكل محتاج، وغير مقتدر على العلاج بالأسعار الحالية.

طبيب الغلابة1
طبيب الغلابة

10 جنيهات فقط تمكن المرضى فى محيط عيادته من الحصول على تشخيص طبى لحالتهم، مع إجراء تحاليل مجانية لهم داخل عيادته، مما جعل البعض يرى فى طبيب الغلابة القدوة والرسالة الواضحة بأن الطب مهنة سامية تبعد كثيرًا عن الشكل التجارى التى أصبحت عليه مؤخرًا.

 

بينما على صعيد آخر، جاء رأى مخالف من داخل الوسط الطبى فى مصر، حيث انتقد بعض الأطباء الصورة التى يظهر بها مشالى من حيث الملابس، والطرق البدائية التى يتبعها فى الكشف على مرضاه، معتبرين ذلك بمثابة خيبة أمل للمهنة بشكل عام، فالملابس الرثة والبعد عن التقدم وأحدث وسائل الكشف والعلاج لا يعنى أن الطبيب يشعر بآلام مرضاه، أو يملك رسالة.

طبيب الغلابة
طبيب الغلابة
 

وهى الآراء التى أثارت جدل كبير على صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة، وهوجمت بشكل كبير من جانب محبى طبيب الغلابة محمد مشالى.

 

اختلاف هنا وهناك حول طبيب الغلابة، ولكنه فى النهاية يظل نموذج قرر أن يعيش حياته واهبًا إياها لخدمة المرضى، دون تكبد أموال كثيرة، ودون البحث عن الأملاك والسيارات الفارهة، والملابس الفخمة، غير منتبه للانتقادات التى يستقبلها من بعض من ابناء مهنته بأنه يشوه "هيبة الطبيب".

Short URL