الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:48 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

خرافات جدتى..تناول الزبادى عند السحور يسبب الحموضة.. اعرف الصح

كتبت: إسراء عبد القادر
الزبادى

الزبادى

الأربعاء، 29 أبريل 2020 10:00 ص

يعتبر الزبادى واحدًا من المكونات الرئيسية لاطباق وجبة السحور على المائدة المصرية خلال أيام شهر رمضان، ولكن ربما تجد أحد الكبار ينصحك بضرورة التوقف عن تناول الزبادى خلال وجبة السحور، وأنه يتسبب فى شعورك بالحموضة خلال ساعات الصيام، فما حقيقة ذلك؟

 

بالرجوع لآراء العديد من أطباء  التغذية العلاجية بشأن فوائد تناول الزبادى عند وجبة السحور تبين أن له فوائد كبيرة، ولعل أبرزها:

 

الزبادى
الزبادى
 

1-تسهيل عملية الهضم

 

يحتوي الزبادي على بعض الأنواع من البكتيريا النافعة التي تساعد على إتمام عملية الهضم بشكل سليم، مما يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم، كما تعمل على تطهير المعدة، وتنقية الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ.

 

2-التخلص من الكرش

 

تناول الزبادي يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم المتفرقة، وخاصة منطقة البطن، مما يمنح الفرصة لظهور وإبراز عضلات الجسد.

 

3-تقوية الجهاز المناعي

 

يفيد تناول الزبادي في العمل على تحفيز وتنشيط الجهاز المناعي بالجسم، ورفع كفاءته واستجابته لمكافحة البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي تهاجم الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، كنزلات البرد والإنفلونزا، والالتهابات.

 

الزبادى1
الزبادى
 

4-إنقاص الوزن

 

بسبب احتواء الزبادي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فإن تناوله يساعد على إنقاص الوزن الزائد، كما أنه من الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم اللذان يساعدان على تحفيز إنتاج الهرمونات المسؤولة عن تقليل الشهية، وبالتالي فقدان الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

5-تقوية العظام

 

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، إلى جانب البروتين، وفيتامين د، لذا فإن الحرص على تناوله بشكل منتظم يساعد على تقوية العظام والعضلات، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

 

6-علاج التهاب الكبد والكلى

 

يساعد تناول الزبادي في علاج حالات الإصابة بالتهاب الكبد والكلى، بفعل العمل على تجديد خلايا أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، كما يساعد على تنقية الكلى والمثانة من الحصوات المتراكمة داخلها، حيث أنه من الأطعمة المدرة للبول.

 

7-تحسين صحة القلب

 

يعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة لصحة القلب والشرايين، حيث يعمل على منع ترسب الدهون على جدران الشراييتن والأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب والدماغ وجميع أجهزة الجسم بشكل طبيعي، لذا ينصح بتناوله في حالات الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين.

 

8-نضارة البشرة

 

يساعد تناول الزبادي بشكل منتظم على ترطيب البشرة، وحمايتها من البثور والالتهابات وظهور البقع الداكنة، كما يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة، كالتجاعيد والترهلات الجلدية.

Short URL