الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:16 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

خرافات جدتى.. تناول الزبادى عند الإفطار يسبب الحموضة.. اعرف الصح

كتبت: إسراء عبد القادر
الزبادى

الزبادى

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 08:00 ص

فى احيان كثيرة تجد البعض يمتنعون عن تناول عدد من الأطعمة بناءا على توجيهات الكبار فى أسرهم دون وجود مبررًا منطقيًا فى ذلك، ويرجعون السبب فى ذلك إلى أن أحد الكبار أخبره بأن هذه الأكلة تضر صحته، ولا يعلم أنها ربما تكون مجدر خرافة ترسخت فى أذهان الأجداد بناءا على حالة فردية دون وجود صلة بينها وبين الواقع.

 

ولعل العلاقة بين تناول الزبادى مع وجبة الافطار وبين التسبب فى الحموضة واحدة من أبرز خرافات الاجداد التى ربما تقابلها فى حياتك، فما حقيقة ذلك؟

 

الزبادى
الزبادى

 

يعتقد البعض أنه لا يجب تناول الزبادي إلا في المساء أو في وجبة العشاء فقط، وأن تناوله صباحًا على الإفطار يسبب الحموضة، ولكن بحسب العديد من التقارير الطبية فأنه لا يوجد مشكلة من تناول الزبادي على الريق كما هو معتقد وأنه لا يتسبب في الشعور بالحموضة أو التهابات المعدة.

 

ولكن الممنوعون من تناول الزبادى صباحًا هم مرضى ارتجاع المرىء والتهابات المعدة، لأنه يتسبب في زيادة نسبة الحموضة لديهم ما يؤدي إلى زيادة حدة الأعراض وتزداد حدة ارتجاع المريء والحموضة في المعدة والفم، وكذلك مريض التهاب المعدة يزداد لديه الشعور بألم المعدة.

 

بينما فى الحقيقة أن تناول الزبادى له العديد من الفوائد حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يساهم في دعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق مد الجسم بالطاقة اللازمة له، كما أنه يعطي شعورا بالامتلاء.

 

كما يحتوي على البروبيوتيك ما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويحد من الاضطرابات المعوية الشائعة ، مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك، كما يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي.

 

الزبادى1
الزبادى

 

ويعمل على تقوية جهاز المناعة خاصة لاحتوائه على البروبيوتيك وتقليل الالتهابات الفيروسية، فضلا عن احتوائه على الماغنيسيوم والسيلينيوم والزنك وهي معادن لها دور فعال في تعزيز صحة جهاز المناعة.

 

بجانب كونه غني بفيتامين د الذي يساهم في تقوية جهاز المناعة، وتعزيز امتصاص الكالسيوم في العظام، ويقي من هشاشة العظام لاحتوائه على العناصر الغذائية الرئيسية للحفاظ على صحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين د.

 

وفى السياق نفسه، وجدت العديد من الدراسات أن استهلاك الزبادي يرتبط بانخفاض وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم ومحيط الخصر، كما يقلل من الإصابة بالسمنة.

Short URL