الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:33 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

علشان محدش يضحك عليك.. هل يتمكن كورونا فيروس من الالتصاق بشعرك؟

كتبت: إسراء عبد القادر
الشعر

الشعر

الأربعاء، 08 أبريل 2020 05:00 م

منذ أن بدأ فيروس كورونتا المستجد"كوفيد19"، ينتشر فى العديد من دول العالم، وبدأ البعض يتداول تحذيرات بشأن احتمالية انتقال الفيروس من شخص لآخر عن طريق الشعر، وأن الفيروس القاتل يلتصق بالشعر ويصعب إزالته فى أحيان كثيرة، فما حقيقة ذلك؟

 

من جانبهم، ذكر الباحثون بمعاهد الصحة الوطنية "NIH"، أن فيروس كورونا المستجد يعيش على الأسطح لمدة 2-3 أيام، خاصة الأسطح الصلبة والبلاستيكية.

 

 

ويعتبر الشعر من الأسطح التي لم يتم اختبار ما إن كان فيروس كورونا يعيش بها أم لا، حيث قال الدكتور سعد عمر، مدير معهد يل للصحة العامة (Yale Institute for Global Health)، إنه لم يسمع بعد عن أحد قام باختبار إمكانية أن يعيش فيروس كورونا بالشعر، لكنه على كل حال لن يعيش طويلاً في الشعر مقارنة بالأسطح الأخرى.

 

وأضاف آدم فريدمان، الرئيس المؤقت لقسم الأمراض الجلدية بكلية جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية: "إذا قمت بقص بعض خصلات شعرك، ووضعها أمام شخص مصاب بفيروس كورونا، ثم انتقل إلى تلك الخصلات الرذاذ الناتج عن عطس أو سعال المريض، فسيبقى الفيروس عليها لمدة 3 أيام".

 

الشعر
الشعر

 

وأكد فريدمان: "إذا لم يتم قص الخصلات، ومازالت عالقة بفروة الرأس، فإن الأمر يختلف، حيث تصبح مغطاة بالزيوت الطبيعية، ولها خصائص مضادة للميكروبات، كما تحد من التصاق الكائنات الحية الدقيقة بالشعر"، مشيرًا إلى أن استخدام الشامبو يساعد أيضًا على التخلص من الاتساخات والبكتيريا وغيرها.

 

وحول غسل الشعر يوميًا في ظل انتشار فيروس كورونا، أوضح فريدمان، أن الأمر لا يحتاج إلى هذا الذعر، حيث يختلف غسل الشعر عن غسل اليدين، مشددًا على عدم لمس الشعر باليد قبل تطهيرها، وعدم اقتراب الشعر من الوجه فقط، فيمكن أن يصل الفيروس من اليدين إلى الشعر ثم إلى الغشاء المخاطي.

 

اقرأ أيضا:

 الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

ما حقيقة إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا المستجد؟

 

وأوصى بالحرص على ترك مسافة بين مصفف الشعر داخل صالونات التجميل والعملاء، حتى لا تنتقل العدوى من المصاب إلى السليم.

Short URL

الأكثر قراءة