الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:03 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حيل حقيقية مش فالصو.. هتمنعك من الإفراط فى الأكل أثناء العزل المنزلى

كتبت: إسراء عبد القادر
الطعام

الطعام

الأربعاء، 01 أبريل 2020 12:00 م

حالة الملل الشديد المصاحبة لفترة العزل المنزلي، تجعل معظم الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة، كمحاولة للتغلب على هذا الشعور، ومع قلة المجهود البدني، يتسبب ذلك في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، فهل من طريقة يمكن الاعتماد عليها للتحكم في الشهية؟

 

بالطبع هناك العديد من الحيل التى يمكنك اتباعها والقيام بها للتحكم فى شهيتك خلال هذه الفترة التى تجلس فيها فى العزل المنزلىن وتخاف فيها من زيادة وزنك بشكل ملحوظ:

 

البروتين
البروتين            

البروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، على عكس الكربوهيدرات سريعة الهضم والتي تساهم في الشعور الدائم بالجوع، لذلك، ينصح بالاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين خلال فترة العزل المنزلي، مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والبيض، والفاصولياء، والبازلاء، والزبادي، ومنتجات الصويا، لتقليل كميات الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، وبالتالي سوف تقل فرص زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

 

شرب الماء قبل كل وجبة

 

شرب كوب كبير من الماء قبل تناول الوجبات، من الحيل التي يمكن الاعتماد عليها للسيطرة على الشهية، خاصةً أن تناول المياه في هذا التوقيت، يساهم في الشعور بالامتلاء، مما يقلل من كميات الأطعمة التي سيتم تناولها عند كل وجبة.

 

وأظهرت أبحاث تم نشرها عام 2007، أن تناول الحساء أيضًا قبل الوجبة يعطي نفس النتيجة، إذ أن تناول السوائل قبل الوجبات، غالبًا ما يساهم في التقليل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص على مدار اليوم.

 

شرب الماء
شرب الماء
 

تناول الالياف

إذا كنت ترغب في السيطرة على شهيتك، قم بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي، لأن الألياف من العناصر الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، حيث تحتاج المعدة إلى وقت طويلًا حتى تستطيع هضم أطعمتها بشكل كامل، ومن أبرزها "الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، بذور الشيا، وأخيرًا المكسرات".

 

ممارسة الرياضة

من الحيل التي يمكن الاعتماد عليها للتثبيط الشهية بشكل فعال، حيث تساهم التمارين الرياضية -خاصة ذات الكثافة العالية- في التقليل من مستويات الجريلين، وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع.

 

لذلك، احرص على تخصيص 10 دقائق لممارسة بعض التمارين قبل كل وجبة، لتقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها، والحفاظ على لياقتك البدنية، والتمتع بصحة جيدة.

 

تناول الزنجبيل

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن استهلاك كمية صغيرة من مسحوق الزنجبيل، من شأنه أن يقلل من الشهية ويزيد من الشعور بالامتلاء، حيث يساهم هذا العشب في تحسين مستويات الليبتين، وهو الهرمون الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما يساهم الزنجبيل في السيطرة على مستويات السكر بالدم، حيث ثبت أن اضطراب نسبة السكر بالدم، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالشعور الدائم بالجوع.

 

ويمكن إضافة مسحوق الزنجبيل إلى الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، لإكسابهم مذاقًا مميزًا، ولسد الشهية، وتقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص على مدار اليوم.

Short URL

الأكثر قراءة