الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:26 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا
بعد أن نفتها أستراليا ولبنان..

شائعة الـ333 فريق طبى ورقم الطوارئ 195 تصل "واتس" المصريين بسبب كورونا.. و"فالصو" يتتبعها

محمد حجازى
شائعة الـ333 فريق طبى ورقم الطوارئ 195 تصل "واتس" المصريين بسبب كورونا

شائعة الـ333 فريق طبى ورقم الطوارئ 195 تصل "واتس" المصريين بسبب كورونا

الجمعة، 27 مارس 2020 02:00 ص

تداولت منشور على جروبات الواتس آب بشكل كبير وعبر الأفراد يزعم أن وزارة الصحة جهزت 333 فريق استجابة سريع، كل فريق مكون من 5 اشخاص"، لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

 

المنشور المتداول نص على أن وزارة الصحة استعدت بتوفير 333 فريق استجابة سريع، كل فريق مكون من 5 أشخاص، في حال اشتباهك بالإصابة وظهور هذه الأعراض ( ضيق في التنفس - سعال - حمى )، ابق في منزلك لا تتوجه لأي مستشفى أو مركز طبي أو عيادة، خروجك سينشر الفيروس أكثر، اتصل على الرقم 195 سيصلك فريق الاستجابة ويقومون بفحصك وتقديم الرعاية الكاملة لك".

 

منشور فالصو يجوب فيس بوك
رسالة فالصو يجوب واتس المصريين

 

وذكرت الرسالة أن "كل من وصلته الرساله ولم يقوم بنشرها ف اعلم انك شريك في قتل ابناء شعبك"مع تحيات وزارة الصحة، يرجى التواصل مع الرقم ادناه في حاله الشك بالاصابه بفايرس الكورونا   02358259، او الرقم المجاني 195، وبيتم تحويلك الى الترصد الوبائي اللي بياخذوا معلوماتك وعينة منك للمختبر ".

 

لكن ببحث "فالصو" عن الأمر وجد أن المنشور المتداول تم تداوله فى العديد من الدول وتم نفيه من جانب الحكومات.

 

ورغم ذلك وجد فالصو أن المنشور المتداول وصل بنفس النص إلى "وتسآب" المصريين وتم تداوله بشكل كبير على جروبات الواتس آب الخاص بمصريين، حيث يرسله الأشخاص لبعضهم البعض دون بحث عن مدى صحته.

 

ووجد "فالصو" فى بحثه أن هذا المنشور أصاب دولاً عربية وأوربية، حيث إن من بين الدول الأوروبية التى أصابها أستراليا، حيث تم تداولها ودون رقم داخلى للاتصال عليه وأدى لأزمة حكومية كبيرة.

 

المنشور الفالصو وصل أستراليا
المنشور الفالصو وصل أستراليا

 

وذكر المنشور الذى تم تداوله فى استراليا على واتس آب إشعار الطوارئ الأسترالي، إذا شعرت بتوعك ، أو الحمى أو التهاب الحل، يرجى عدم الذهاب إلى المركز الطبي أو عيادة الأسرة أو المستشفى، يرجى الاتصال مباشرة بفرع مكافحة الأمراض المعدية، سيكون هناك طبيب سيزور مكان إقامتك ويقوم بفحصك، وستكون مجانية"، وتضمن المنشور أرقام هواتف فروع الأمراض المعدية في جميع أنحاء البلاد، وهي وحدات تابعة لإدارات الصحة بالولاية مكلفة بتعزيز التحصين ومراقبة الأمراض والسيطرة على تفشى المرض.

 

اقرأ أيضاً:

وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

 

وخرجت سلطات الصحة الأسترالية ونفت  إصدار الإشعار، مضيفة أن الخدعة أدت إلى مكالمات هاتفية غير ضرورية التي طغت على وحدات الصحة العامة.

 

 

العامة في لبنان "جهّزت 333 فريق استجابة سريع، كل فريق مكون من 5 أشخاص"، لاحتواء انتشار فيروس كورونا في لبنان، ويكفي "الاتصال بالرقم 195 ليصل فريق الاستجابة إلى منزلك ويتولى فحصك وتقديم الرعاية الكامله لك"، "في حال اشتباهك في الاصابة بفيروس كورونا"، وسألت جريدة النهار اللبنانية حول الأمر وأكد مصدر مطلع أن "هذا المنشور لم تصدره وزارة الصحة"، و"لا صحة إطلاقا لما يتضمنه من معلومات وأرقام".

 

كما أنه ببحث "فالصو" عن المنشور خاصة بعد تداوله بشكل كبير على جروبات واتسآب المصرية وجد أن وزارة الصحة لم تصدر هذا المنشور على الإطلاق كما أن قطاع الطب الوقائى للوزارة أصدر توضيحاً ينفيه ويحذر المواطنين من تداوله.

 

تكذيب وزارة الصحة
تكذيب وزارة الصحة

 

Short URL

الأكثر قراءة