الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:32 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل ينجح مصل "إيبولا" فى علاج مرضى فيروس كورونا المستجد؟

أحمد إسماعيل
فيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا المستجد

الخميس، 26 مارس 2020 10:00 م

دخلت العديد من دول العالم سابق مع الزمن للوصول إلى مصل للوقاية من فيروس كورونا المستجد والذى تفشى فى أغلب الدول وحصد آلاف الأرواح حتى الآن دون الوصول إلى أى علاج فعال وفقا لآخر تصريحات لمنظمة الصحة العالمية.

 

 

وفى محاولة للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد بدولة التشيك، فقد لجات الجهات الصحية هناك إلى استخدام مصل فيروس إيبولا، لمواطن تشيكى بعد ان تدهورت الحالة الصحية له جراء إصابته بوباء كوفيد-19، فأعطاه الأطباء دواء "ريمديسيفير" الذى طورته في الأصل شركة "جلعاد" الأمريكية للعلوم، بهدف مكافحة فيروس إيبولا.

 

وكانت شحنة من دواء "ريمديسيفير" قد وصلت من الولايات المتحدة، بطلب من السلطات التشيكية،وقد رخصت وزارة الصحة استخدام الدواء حالة بحالة لمدة ستة أشهر.

 

ومن جانبه، قال الدكتور ديفيد فيلت الطبيب في مستشفى براغ الجامعي: "نعلن بكل سرور استلام شحنة الدواء، وقد ناولنا هذا الدواء إلى المريض".

 

وكان دواء "ريمديسيفير" أظهر فاعليته من خلال مقاومة فيروسين اثنين مشابهين لفيروس كوفيد-19، وهما فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع (سارس)، وفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية للشرق الأوسط (مارس) لدى الحيونات.

 

ولكن الطبيب مارتن باليك بدا أكثر تحفظا، إذ يقول: "الوضعية الحالية ليست سهلة بالمرة، وكل ما أستطيع قوله إنه (أي المريض) بصدد الاستجابة إلى العلاج مثلما كنا نتوقع.

 

ولكنني لن أقول إننا نستطيع أن ننتصر على المرض، لذلك فإن الاحتفال بوصول الدواء أمر جيد، ولكنني سأكون أكثر سعادة إذا تأكدت لنا قدرتنا على معالجة الأمر، وأن المريض والمصابين الآخرين بوباء كوفيد-19 يتماثلون للشفاء حينها ذلك هو الانتصار".

Short URL

الأكثر قراءة