الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:26 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل تتأثر صحتك العقلية أثناء الحجر الطبي أو العزل في المنزل بسبب فيروس كورونا؟

أحمد إسماعيل
الحجر الصحى

الحجر الصحى

الخميس، 26 مارس 2020 11:00 ص

فى ظل تفشى فيروس كورونا المستجد فى كل دول العالم بشكل غير مسبوق، ومحاولة الحكومات بذل الجهود لمكافحة هذا الوباء المستشرى، وبعد أن اصبح الحجر الصحى والعزل والتباعد الاجتماعى هو الحل الوحيد لمواجهة هذا الوباء القاتل، ولكن، لا يمكن تجاهل الآثار المترتبة على الصحة العقلية للأشخاص.

 

 

تشير دراسة حديثة نشرتها المجلة الطبية "ذا لانسيت" إلى أن التأثير النفسي للحجر الصحي يمكن أن يكون كبيرا، مما يؤدي إلى مجموعة من المخاوف حول الصحة العقلية، مثل تزايد القلق والغضب واضطرابات النوم والاكتئاب والأهم "اضطراب ما بعد الصدمة".

 

وبحسب تقرير لشبكة "سي إن بي سي" استعرض دراسة "ذا لانسيت" وغيرها من آراء الخبراء، فإن أبحاث منفصلة حول مرضى الحجر الصحي لمرض "سارس"، وهو تفشي سابق من سلالات كورونا الفيروسية، حدث عام 2003، كشفت أن ما بين 10% و29% يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

 

فيما خلصت دراسة "ذا لانسيت" إلى أن مخاوف الصحة العقلية يمكن أن تتفاقم بسبب الضغوطات المرتبطة بالحجر الصحي، مثل مخاوف العدوى، والإحباط، والملل، وعدم كفاية الإمدادات، ونقص المعلومات، والخسارة المالية والوصم المرتبط بالإصابة بالمرض، وهذا يمكن أن يمثل مشكلة ليس فقط للأشخاص الذين لديهم مخاوف تتعلق بالصحة العقلية من قبل، ولكن أيضا لأولئك الذين يتمتعون بصحة نفسية جيدة على ما يبدو.

 

يقول مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، إن الناس يجب أن يبحثوا عن علامات اعتلال الصحة العقلية في أنفسهم والآخرين، وقد يشمل ذلك أعراضا مثل:

 

- الخوف والقلق بشأن الصحة العامة

- تغيرات في أنماط النوم أو الأكل

- صعوبة النوم أو التركيز

- تفاقم المشاكل الصحية المزمنة

- زيادة استهلاك الكحول أو التبغ أو المخدرات

 

وإدراكا لهذه المشكلة، أصدرت منظمة الصحة العالمية، إرشادات حول كيفية حماية الناس لصحتهم العقلية أثناء تفشي المرض.

 

وقال البروفيسور إيان هيكي من مركز الدماغ والعقل بجامعة سيدني: البشر حيوانات اجتماعية، سيزيد الحجر الصحي المطول أو العزلة الاجتماعية من القلق والاكتئاب والشعور بالعجز لديهم.

 

Short URL

الأكثر قراءة