الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:54 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ما حقيقة توصل مركز أبحاث جامعة القاهرة لعلاج فيروس كورونا؟

أحمد إسماعيل
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

الأربعاء، 25 مارس 2020 11:00 م

دول العالم فى سباق مع الزمن للوصول إلى علاج فعال لمواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد، والذى نشر الفزع والهلع بين دول العالم ولم يتم التواصل إلى أى علاج فعال له حتى الآن، وفقا لأخر تصريحات منظمة الصحة العالمية.

 

اقرأ أيضا:

 الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

ما حقيقة إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا المستجد؟

 

من جانبه، كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن وجود بحثين دوليين يخصان تقديم أدوية لمواجهة فيروس كورونا، ويستعرض فالصو فى السطور التالية أبرز المعلومات عن تلك الأبحاث.

 

1- تم تشكيل 5 فرق بحثية من كليات العلوم والطب والصيدلة والمعهد القومى للأورام، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)،لاكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد.

 

 

2- صدر بحثان من الجامعة للدكتور عبده الفقى، الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء الحيوية بكلية العلوم، حول (إعادة استعمال مضاد (HCV) ومثبطات النوكليوتيدات ضد COVID-19) وتم نشر البحث فى مجلة علوم الحياة الدولية Life Sciences.

 

3- البحث الثانى حول لتنبؤ بمكان الارتباط بين بروتين spike الخاص بكورونا المستجد والمستقبل الخلوى GRP78)، ونشر فى مجلة Journal of Infection الدولية.

 

4- انتهى الفريق البحثى إلى التنبؤ بمكان الارتباط بين بروتين   spike  الخاص بكورونا المستجد والمستقبل الخلوى GRP78 الذى قد يمثل أحد طرق دخول الفيروس للخلية العائل عن طريق زيادة نسبة البروتين.

 

5- نحتاج إلى الحصول على بروتين spike حتى يمكن إثبات وتطبيق هذه النتائج عمليًا لإنتاج دواء مضاد للارتباط، ويمكن استخدام نفس البروتين لإنتاج أمصال.

 

6- البحث الثانى انتهى إلى التوصل إلى بناء نموذج بروتين البلمرة الخاص بفيروس كورونا المستجد والضرورى لدورة إصابة الفيروس داخل خلية العائل.

 

7-  كما توصل البحث الثانى إلى  أنه بناء على التشابه فى التتابع الجينى لبروتين البلمرة بين فيروس كورونا وفيرس SARS فقد تم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لاستهداف بروتين البلمرة الخاص بفيروس كورونا المستجد.

 

8- أوصى البحث باستخدام أدوية مثل Sofosburvir وRemdisivir وRibavirin لإعطاء نتائج بفاعلية ضد فيروس كورونا المستجد.

 

9- إمكانية تطبيق استخدام هذه الأدوية على خلايا ( Cell Line ) ومن ثم تطبيقها على التجارب السريرية.

Short URL

الأكثر قراءة