الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:08 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

خرافات جدتى.. هل النوم فى الظلام يجلب الجن؟

كتبت: إسراء عبد القادر
النوم فى الظلام

النوم فى الظلام

السبت، 29 فبراير 2020 08:00 ص

يحمل الظلام في تفاصيله الكثير من الغموض، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بإثارة الخوف في النفس، ولكن تجد الكثيرين يخافون من النوم في غرفة مظلمة خشية جلب الجن، ربما يندهش البعض من هذا الأمر، ولكنه واحدًا من المعتقدات المترسخة لدى البعض في هذا الشأن، فهل يجلب الظلام الجن؟

 

في حقيقة الأمر أن هذا لا يعدو كونه خرافة من الخرافات المترسخة في أذهان الكثيرين، فلا يوجد في الحكايات القديمة ما يتوافق مع هذا المعتقد، ولكنه ربما يكون خوفًا شخصيًا لدى البعض بشان التواجد في غرفة مظلمة أو النوم فيها، ولكن بحسب ما أورده العديد من المتخصصين فإن النوم في غرفة خافتة الإضاءة أو مظلمة بشكل كامل يكون له فوائد عديدة.

 

الظلام
الظلام

 

وتختلف عادات النوم من شخص لآخر وفقا لطبيعته وظروفه وما تعود عليه، إلا أنه من الثابت وجود أهمية للنوم في الظلام مما له دواعي وتأثيرات صحية على المخ والجسم بشكل عام، وأكبر دليل على ذلك يتمثل في قوله تعالى "وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا"، مما يوضح أن الليل المظلم هو وقت السكون والنوم ، أما النهار المضىء فهو وقت العمل وممارسة الحياة الطبيعية.

 

اقرأ أيضًا:

- نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

- أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

 

فإن غياب الضوء يرسل إشارة للجسم بأن الوقت قد حان للراحة فتساعد هذه الإشارة على بدء الاستعدادات الفيسيولوجية للجسم للنوم، حيث تفرز مادة الميلاتونين؛ أو ما يعرف باسم "هرمون النوم"، و تبدأ العضلات بالاسترخاء، ويزداد الإحساس بالنعاس"، بالإضافة إلى أن مستويات الميلاتونين ترتفع بشكل طبيعي في وقت مبكر من المساء حين يبدأ الظلام وتستمر في الصعود طوال الليل، قبل أن تصل إلى ذروتها عند حوالي الساعة الثالثة فجراً.

 

الظلام1
الظلام
 

بجانب أن التعرض للضوء وقت النوم يؤدي إلى تغيير هذه الظواهر بالإضافة إلى تغيير الساعة الداخلية للجسم، وهي الآلية البيولوجية التي تنظم دورات النوم والاستيقاظ، بطرق تتداخل مع كمية وجودة النوم.

Short URL

الأكثر قراءة