الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:17 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أداء صلاة الجنازة مرتين على مبارك.. حقيقة الواقعة وحكم الشرع؟

كتب- محمود فرج
جنازة مبارك العسكرية

جنازة مبارك العسكرية

الأربعاء، 26 فبراير 2020 04:19 م

أدى المئات، صلاة الجنازة على جثمان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بمسجد المشير طنطاوي، وذلك بإمامة الشيخ حجاج الهنداوي، وكان اللافت أداء صلاة الجنازة مرتين الأولى بحضور عدد كبير من المواطنين، وبعد خروج المصليين طالب إمام مسجد المشير بصلاة الجنازة مرة أخرى بحضور أسرته والمقربين فقط.

 
وحرص علاء وجمال مبارك على الوقوف بجانب جثمان والدهما إلى جانب حرصهم على حمل الجثمان وسط هتافات مؤيدة لمبارك من الحضور.
 
الهنداوي، كشف كواليس الواقعة بقوله:"صلينا للمرة الأولى على الرئيس الأسبق حسني مبارك، وحدثت حالة من الهرج والزحام، وتدافع بين الناس الذين حضروا ليشاركوا في صلاة الجنازة على الرئيس الراحل"، وذلك بحسب "الوطن".
 
وأضاف: "أسرة الرئيس الأسبق مبارك طلبت مني إعادة الصلاة مرة أخرى، وهذا الأمر لا يوجد به أي مخالفة شرعية، والإعادة بسبب الأصوات العالية، وكان هناك بعض الحضور صلوا الجنازة، وآخرون لم يصلوها، نتيجة التزاحم وتدافع المواطنين للصلاة، فأعدنا صلاة الجنازة".
 
كانت رئاسة الجمهورية نعت مبارك الذي وافته المنية أمس؛ "لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة"، معلنة حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام.
 
أداء صلاة الجنازة مرتين على الرئيس الأسبق حسنى مبارك أثار الجدل، لكن شيخ الأزهر حسم هذا الأمر فى سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية، عن حكم الدين في تكرار الصلاة على الميت عدة مرات، وبالعودة إلى دار الإفتاء المصرية نجد في إحدى فتاواها المنشورة على موقعها الرسمي أن ما حدث هو ما يعرف في كتب الفقه في كتاب الجنائز بتكرار الصلاة على الميت، أما حكم ذلك فذكرت دار الإفتاء ان حكم هذا التكرار الكراهة، إلا لحاجة؛ كصلاة من فاتته الجنازة خاصة إن كان وليًّا للميت، أو حضر من ترجو بركته من أهل الفضل والصلاح، ومن فاتته الصلاة من هؤلاء ونحوهم حتى دفن الميت فلهم الصلاة على القبر.
 
أما الدليل على ذلك فهو، حسب دار الإفتاء، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى على ميت بعد دفنه والصلاة عليه، ولا يقال بالخصوصية؛ لأنه لو كان لخصوصية ما ترك الصحابة يصلون معه، وقد ورد ذلك في عدة أحاديث؛ منها ما جاء في "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلًا أسود -أو امرأةً سوداء- كان يقم المسجد فمات، فسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنه، فقالوا: مات، قال: "أَفَلَا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ، دُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ -أَوْ قَالَ: قَبْرِهَا" فأتى قبرها فصلى عليها.
 
وقال الإمام الخطابي في "معالم السنن" معلقًا على الحديث: وفيه بيان جواز الصلاة على القبر لمن لم يلحق الصلاة على الميت قبل الدفن، اما الحافظ ابن حجر فذكر في "فتح الباري" في شرحه للحديث: وفيه المكافأة بالدعاء والترغيب في شهود جنائز أهل الخير وندب الصلاة على الميت الحاضر عند قبره لمن لم يصل عليه.
 
وأوضحت دار الإفتاء علة كراهة ذلك بأن التكرار لغير حاجة لم ينقل عن السلف، ولأنه لم يعهد من الشرع التنفل بهيئتها.
 

اقرأ أيضا:

اعرف موعد آخر فاتورة كهرباء هتدفعها برسوم النظافة

- سفارة السعودية بالقاهرة تحذر من رسائل مزيفة للحصول على رحلات حج وعمرة

واتساب.. "خبر سار" لـ300 مليون شخص حول العالم

 

وغيّب الموت الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الثلاثاء، عن عمر ناهز 92 عامًا، بعد وعكة صحيّة تعرّض لها مؤخرا، وتولى مبارك حكم مصر لمدة اقتربت من 30 عاما، بدأت في 14 أكتوبر 1981 عقب اغتيال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، وانتهت في 11 فبراير 2011 بعد ثورة يناير التي أجبرته على التنحي.
Short URL

الأكثر قراءة