الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:49 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل تنجح محاولات تنقية الذوق العام؟ 4 جهات تشن الحرب على أغانى المهرجانات

كتب: محمد الأحمدى
هانى شاكر نقيب الموسيقيين

هانى شاكر نقيب الموسيقيين

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 08:00 م

أصدر نقيب الموسيقيين المصريين، هاني شاكر، قرارا بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، ووجه شاكر القرار إلى كل المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات بعدم التعامل مع مطربي المهرجانات.
 
القرار أحدث جدلا وشغل الرأى العام فى الشارع المصرى طوال الأيام الماضية، وهو ما دفع العديد من المؤسسات الحكومية والدينية إلى الدخول على خط الازمة، ومشاركة نقابة الموسيقيين الرأى فى هذه الأغانى.
 

دار الافتاء

استرجعت دار الافتاء المصرية فتوى سابقة صادرة فى شهر ديسمبر 2005، أكدت خلالها أن الأغاني والموسيقى منها ما هو مباح سماعه، ومنها ما هو محرم؛ وذلك لأن الغناء كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح.
 
وأوضحت أن الأغانى المحرمة هى التى تحض على الفحش أو تثير الغرائز أو تدمر الأخلاق.
 
جاء ذلك، رداً على سؤال حول حكم الاستماع إلى الموسيقى؟ وما هو الحلال والحرام منها؟ وما حكم الغناء وما ضوابطه؟.
 
وأوضح الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء في إجابته على السؤال: أن الموسيقى والأغاني المحرمة، هي التي تلهي عن ذكر الله تعالى وتتضمن أشياءً منكرة ومحظورة؛ مثل أن تكون باعثة على تحريك الغرائز والشهوات ويختلط فيها الرجال بالنساء أو يكون صوت المغني فيه تخنث وتكسر وإثارة للفتن وتسعى إلى تدمير الحياء والأخلاق.
 
 
 
وقال "جمعة": الموسيقى والغناء المباح: ما كان دينيا أو وطنيا أو كان إظهارا للسرور والفرح في الأعياد والمناسبات، مع مراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء، وأن تكون الأغاني خالية من الفحش والفجور وألا تشمل على محرم كالخمر والخلاعة، وألا يكون محركا للغرائز أو مثيرا للشهوات، وأن تكون المعاني التي يتضمنها الغناء عفيفة وشريفة.
 
 
 

التعليم تحذر 

 
وعلى خط نقابة الموسيقيين سارت وزارة التربية والتعليم، إذ أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، أن دور الوزارة هو تربية النشء، وأن التربية الفنية والموسيقية هدفهما بناء تذوق عام عند الأطفال والشباب.
 
وأضاف حجازي، خلال مدخلة هاتفية مع برنامج"هذا الصباح" الذى تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، على قناة إكسترا نيوز: "عندما نجد أن الاتجاه أصبح مخالفا من خلال أغانٍ مبتذلة كلماتها ذات إيحاءات غير لائقة، على عكس ما تهدف الوزارة والدولة، لهذا تحركنا سريعا، وأصدرنا المنشور الذى تم توزيعه على جميع المدارس بمنع بث أي أغانٍ غير اللائقة أخلاقيا داخل المدارس.
 
هل الاستماع إلى أغانى المهرجانات حرام؟.. دار الافتاء تجيب
 
 
وتابع نائب وزير التربية والتعليم، أنه إذا لم يتم الالتزام بهذا القرار في المدارس، سيتم تحويل المسؤولين في المدارس للتحقيق واتخاذ كل الإجراءات القانونية ضدهم، وقد تصل إلى إنذار وخصم وغيرها من الإجراءات طبقا للوائح والقوانين.
 
 
 
وأوضح حجازي أنه يجب بث الأغاني التي تبنى الولاء والانتماء وتساعد على بناء الشخصية للاطفال والنشء، ويجب أن يكون هناك مساعدة من جانب الأسرة، لأننا من المفترض نعمل جنبا الى جنب من أصل تربية النشء.
 

 البرلمان يتدخل

 
فيما تقدم النائب عبد الحميد كمال، الثلاثاء، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، لاستدعاء الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بسبب انتشار الفن الهابط وتأثيره على المجتمع.
 
حسن شاكوش عن كوبليه "خمور وحشيش": دى أول غلطة ليا.. وسيد درويش غنى "كوكايين" (فيديو)
 
وأضاف النائب في طلبه، أنه استنادا وإعمالًا لنص المادة (134) من الدستور، والمادة ( 197) من اللائحة الداخلية، برجاء توجيه طلب الإحاطة إلى السيدة وزيرة الثقافة حول انتشار الأغاني وبعض الأعمال الفنية الهابطة بشكل يسئ إلى الذوق العام وإخلاقيات المجتمع.
 وأشار إلى أن هذا الأمر يؤثر سلبيًا على قواتنا الناعمة، بالإضافة للتأثير السلبي على الأجيال القادمة، والشباب مستقبل هذا الوطن.
 
 
وطالب رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال بسرعة توجيه الطلب لأهمية الموضوع، وإعمالًا للدستور والقانون ولائحة المجلس وإحالته إلى لجنة الثقافة.
 
 
 
Short URL

الأكثر قراءة