الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:32 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المتحدث باسم البرلمان لـ"فالصو": حاربنا الشائعات بـ"قرار تاريخى".. وملناش فى فرد العضلات

حوار: إيهاب محمد - تصوير: محمود فخرى
صلاح حسب الله مع محرر فالصو

صلاح حسب الله مع محرر فالصو

الإثنين، 10 فبراير 2020 08:00 م

- ما أنجزه البرلمان الحالى فى 4 أعوام يماثل ما تم إنجازه خلال الـ20 سنة الماضية

- إقرار قوانين انتخاب مجلس النواب ومجلس الشيوخ فى مايو أو يونيو على أقصى تقدير

- كان يجب مناقشة قانون الإدارة المحلية داخل البرلمان فقط لأنه جهة الولاية

- هناك بعض النواب اختلط عليهم الأمر بين طلب الإحاطة والاستجواب

- هناك محاولات من الخارج لتشويه البرلمان وزعزعة الثقة بينه وبين الناخبين

- من يهاجم حزب مستقبل وطن بسبب صور البطاطين "حاقدين"

- نمتلك شجاعة القول بأن لدينا فى حزب "الحرية" قيادات كانت فى الحزب الوطنى

-أى حزب يخوض 3 انتخابات من تاريخ إنشائه ولم يمثل بهيئة برلمانية يجب حله

- مخطئ من يعتقد أن البرلمان يضع شريطا لاصقا على فم أحد من أعضائه

- بعض النخبويين العاجزين عن التحرك فى الشارع بين الجماهير يعلقون فشلهم على شماعة الأمن

 

لماذا يتعرض مجلس النواب الحالى لكثير من الهجوم؟ وما هو تعليقه على المشهد السياسى العام؟ وكيف يمكن السيطرة على الكم الهائل من إشهار الأحزاب الذى يتم فى مصر؟ وكثير من الأسئلة الهامة الأخرى التى تشغل بال الشارع السياسى أجاب عنها الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ورئيس حزب الحرية، فى حوار لا يخلو من الصراحة مع "فالصو".

 

ما هى القوانين التى أنجزها مجلس النواب وحققت نقلة نوعية على الأرض؟

- البرلمان خلال الدورة الحالية أصدر العديد من القوانين المهمة في كافة المجالات سواء الاجتماعية أو السياسية وكل ما يهم المجتمع، منها قانون الخدمة المدينة وترميم وبناء الكنائس وحزمة القوانين الاقتصادية، وأهمها قانون الاستثمار وتيسير استخراج المنشآت الصناعية وقانون الجمعيات الأهلية وتنظيم النقابات العمالية، وقانون الأشخاص ذوى الإعاقة، وتعديل بعض أحكام قانون تنظيم السجون والخاص بالإفراج الشرطى، والذى يتيح الإفراج الشرطي بعد قضاء نصف المدة، كل تلك القوانين تلامست مع ملايين المصريين.

محمود فخرى2
صلاح حسب الله  وإيهاب محمد

بالنسبة لقانون الاستثمار... هل أثبت فاعلية على أرض الواقع؟

- عندما قرر البرلمان مناقشة القوانين المحفزة للاستثمار والاقتصاد، فكر فى حزمة قوانين مترابطة، فلم يخرج البرلمان قانون الاستثمار واستكفى بذلك مثلما فعلت البرلمانات السابقة، نحن ناقشنا القانون وأجرينا عليه الكثير من التعديلات وتم إرفاقه مع حزمة من القوانين الأخرى مدعمة لفكرة الاستثمار وجاذبة للمستثمرين، مثل الصلح الواقى من الإفلاس، وقانون تيسير استخراج المنشآت الصناعية، كل ذلك كان من أجل ترسيخ بنية تشريعية مؤهلة لجذب المستثمرين، وأعطت بالفعل "قبلة حياة للدولة لجذب المستثمرين".

 

ما الذى يميز البرلمان الحالى عن ما سبقه من برلمانات سابقة؟

- رغم ميلاد البرلمان الحالى فى ظروف بالغة الصعوبة مع الدستور الجديد والظروف التى كانت تمر بها البلد، إلا أنه استطاع أن يصدر عدد من التشريعات توازى بل وتزيد عن ما أصدرته كل المجالس من عام 1990 إلى 2010، أى أن ما أنجزه ما سبقونا فى 20 عاما أنجزه البرلمان الحالى فى 4 أعوام.

 

محمود فخرى10
صلاح حسب الله 

تعامل البرلمان الحالى مع قوانين كان مسكوت عنها، تخوف من الاقتراب منها من سبقونا، منها قانون بناء وترميم الكنائس، والذى تعامل معه البرلمان الحالى بكل شجاعة، وقانون التأمين الصحى الشامل من عام 1995 فكرته موجود ولم يقترب أحد منه للعلم أن تنفذيه طويل الأجل، نحن اقتربنا منه ونفذناه، نسبة أداء البرلمان الحالى جيد جدا.

 

ما هى طبيعة العلاقة بين الحكومة والبرلمان؟

محمود فخرى8

العلاقة بين البرلمان والحكومة يحكمها الدستور واللائحة، ومستندة على قواعد الرقابة الرشيدة، وليست رقابة "فرض العضلات"، كلا له سلطات ينظمها الدستور، نحن جهة رقابية على أداء الحكومة، ولكن الفترة التي جاء بها البرلمان، كانت في حاجة لتلك المؤسسة للمساهمة في تثبيت الدولة المصرية، كان من السهل إلينا سحب الثقة من الحكومة، ولكن لو فعلنا ذلك، لظلت أى حكومة أخرى مهددة بسحب الثقة، ولم نكن فى تلك الفترة نحتمل أن كل يوم نغير حكومة، لذلك كنا نمارس الرقابة بشكلها الرشيد، نوازن بين الأخطاء الموجودة والإمكانيات المتاحة والموارد القليلة، فكنا نحاول مع الحكومة في إيجاد الحلول.

 

البرلمان الحالي يواجه مأزق ضرورة إقرار قوانين قبل انتهاء دورة انعقاده الأخيرة مثل قانون الانتخابات.. كيف ستتعاملون مع ذلك؟

- هناك مجموعة من القوانين التى يجب أن لا يخرج البرلمان الحالى إلا قبل إقرارها، وهى القوانين المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية، مثل المجالس المحلية ومجلس الشيوخ وقانون انتخابات مجلس النواب، كل القوانين تلك لن يخرج البرلمان إلا قبل إنهائها بقوانينها المكملة، كالتقسيم الدوائر ومباشرة الحقوق السياسية.

محمود فخرى31
صلاح حسب الله 

 

الوضع الحالى أن هناك عدد من مشروعات القوانين قدمت إلى اللجنة التشريعية لم يناقش منها إلا قانون الإدارة المحلية وكانت هناك تحفظات عليه وتم إعادة مناقشته، وأؤكد قبل شهر مايو أو يونيو على أقصى تقدير سيتم إقرار قوانين مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

 

هل ستؤثر مناقشات الحوار المنعقدة بين القوى السياسية حاليا على سرعة إنجاز القوانين؟

- جلسات الحوار التي تجرى حاليا بين الأحزاب، مفيدة لتقريب وتوحيد وجهات النظر، ولكن المناقشات التى تتم على قانون الإدارة المحلية، كان المفترض أن تكون داخل البرلمان فقط، وليس خارجه، طالما القانون في حيازة البرلمان، لجنة الإدارة المحلية في البرلمان هي جهة الولاية على القانون، ولها أن تدعو من تراه في جلسات استماع داخل البرلمان.

 

البعض يرى أن هناك أعضاء داخل مجلس النواب يسيئون له.. كيف ترى ذلك؟

- فى دور الانعقاد الأول والثانى بالبرلمان، كان هناك نواب حديثى الخبرة، فى طريق طلب الكلمة والتعبير عن وجهة النظر، وهذا كان طبيعى حصوله، ويحدث فى كل برلمانات العالم.

محمود فخرى14
صلاح حسب الله 

أما عند تقييم البرلمان بعد 4 أعوام وفى أدوار الانعقاد الأخيرة، فلن نرى تلك المشاهد التى كنا نراها مؤخرا كانتزاع الكلمة أو حتى التعبير عن الرأى بشكل مبالغ فيه، الآن البرلمان أكثر انضباطا.

 

ما تفسيرك لاتهامات البعض للنواب جهلهم بالأدوات البرلمانية؟

- هناك بعض النواب من اختلط عليهم الأمر بين طلب الإحاطة والاستجواب، أو بيان عاجل وسؤال، وتم معالجة ذلك عن طريق تقديم دورات داخل معهد التدريب بالبرلمان والذى تلقى الكثيرين دورات فيه.

 

كثيرا ما تحدث رئيس البرلمان عن مؤامرة تُحاك ضد الدولة والمجلس.. هل لديك علم بتفاصيلها؟

- كانت هناك محاولة من الخارج لتشويه البرلمان وزعزعة الثقة بينه وبين الناخبين، بهدف ضرب الدولة المصرية ككل عن طريق تشويه البرلمان، كل ذلك فشل بفضل التزام أعضاء البرلمان بالدستور والولاء لهذا الوطن، ويمكن إرجاء الفضل للدكتور على عبد العال والذى سيذكره التاريخ بأنه أدار البرلمان بقوة وحياد وموضوعية وبرشادة فى ظل ظروف صعبة جدا وتكوين برلمانى صعب للغاية، فهو أدار البرلمان بشكل ساهم فى عبور الدولة المصرية محنتها.

 

كيف استعد حزب الحرية لانتخابات القادمة مجلس النواب والشيوخ؟

- نحن نقدم أنفسنا كمشروع سياسى وحزب قوى، ونعلم أن الأمر سيأخذ الكثير من الوقت لترسيخ قواعدنا فى جميع المحافظات، وللعلم نسير بشكل جيد فى ذلك، تجاوز عدد الأعضاء لدينا 100 ألف عضوية مسددة، وهذا الرقم ليس متوفر لدى كثير من الأحزاب.

محمود فخرى19
صلاح حسب الله 

بداية من شهر ديسمبر 2018، حققنا 100 ألف عضوية وقاربنا من 500 مقر، ولضيق الوقت تأخرنا فى افتاح 100 مقر آخر.

 

نعمل حاليا على جانبين، الاستعداد القاعدى والنوعى، بالنسبة للقاعدى نتسعد ونقدم أنفسنا كحزب قوى قائم على مؤسسه وليس على شخص واحد، بدأنا تطبيق رؤيتها من شهر ديسمبر 2018، ومنذ تلك اللحظة تقاربنا إلى 100ألف عضوية وهذا الرقم ليس متوفر لدى كثير من الأحزاب، كما افتتحنا 500 مقر حتى الآن، ويوجد 100 آخرين لم نجد الوقت لافتتاحهم حاليا.

 

أما الاستعداد النوعى، فقد بدأنا عقد منتديات تنظيمى للعداد الكوادر من مختلف الفئات، ونعمل على تأهيل كوادرنا للترشح للانتخابات مجلس النواب والشيوخ والمجالس المحلية.

 

هل يدس الحزب تحالفات خلال الفترة القادمة؟

بالتأكيد، فنحن نرى أن نظام القوائم إذ وجد فى الانتخابات القادمة يحتاج إلى تحالفات وتنسيق بين عدد من الأحزاب، فلا يستطيع حزب واحد من الموجودين الآن أن يخوض الانتخابات القادمة بمفرده منعزلا عن باقى الأحزاب.

 

ما حقيقة الأحاديث التى تتردد انكم تستقطبون فئات من حزب مستقبل وطن؟

- "طيب ليه مايكونش العكس صحيح، الدقهلية خير شاهد انتقلت كوادر كانت معنا إلى مستقبل وطن وهذا امر عادى فى الحياة السياسية، نحن نرحب بقدوم أى فئات لنا ونرحب أيضا بمن يتركنا، من ينضم إلينا ينضم بناء على قواعد ومعايير حددنها، من يتركنا نتمنى له التوفيق في اختياره".

محمود فخرى20

 

هل تؤيد توزيع الأحزاب بعض السلع على المواطنين؟

- لو حد عمل كدا لاستغلال انتخابى فهذا أمر سيئ جدا، أما إذا كان فى إطار المسؤولية المجتمعية ومساهمة بجوار الدولة فى تلبية احتياجات المواطن فهذا مقبول.

لابد عند القيام بعمل خيرى عدم تصديره بصورة تهين المواطن، ومن يهاجم حزب مستقبل وطن بسبب الصورة التى تم تداولها مؤخرا أثناء توزيعهم بطاطين هم أناس حاقدين، فلا يمكن اختزال كل الجهد الذى قام به مستقبل وطن في تلك الصورة فقط.

 

محمود فخرى34
 
 
هل تؤيد أن يكون للرئيس حزب سياسى؟

لا أؤيد ذلك، وظهر سابقا بين ثنايا كلمات الرئيس أنه يناصر فكرة التعددية الحزبية وليس الحزب الواحد، فماذا أضافت لمصر فكرة الحزب الواحد سابقا إلا هدم الدولة والنظام السياسى.

 

هل تؤيد الاستعانة بقيادات من الحزب الوطنى فى المرحلة الحالية؟

أؤيد، فليس كل قيادات الحزب الوطني سابقا فسادين، فهناك قيادات محترمة نزيهة كانت فى الحزب الوطنى، وانضم أغلبهم لكافة الأحزاب الحالية، ومنهم فى حزب الحرية ونتشرف بهم، نحن نمتلك شجاعة القول بأن لدينا قيادات كانت في الحزب الوطني، بعكس كثيرون ينكرون.

 

محمود فخرى33
 
 
ما تعليقك على وجود عدد كبير من الأحزاب غير الفاعلة على الساحة؟

- يجب إشهار الأحزاب وفق القانون الحالى، إنما بقائها يجب أن يكون وفق قدرتها، بمعنى أن الحزب من تاريخ إشهاره إذا خاض  3 انتخابات ولم يمثل بهيئة برلمانية داخل البرلمان، يعتبر محلولا من تلقاء ذاته وتؤل أمواله إلى لجنة شئون الأحزاب.

 

هل تؤيد فكرة الاندماج بين الأحزاب وبعضها؟

- التحالفات بين الأحزاب أوقع، بعكس الاندماج، فلا يمكن لرئيس حزب أن يتنازل عن منصبه لآخر بسهولة، وهذا واقع الحياة السياسية.

 

هل تم منع بعض النواب من إبداء آرائهم داخل البرلمان؟

- على الإطلاق، يسأل فى ذلك النواب ضياء داوود وضياء خليل ومحمد عبد الغني، فكل الأصوات داخل المجلس متاح لها أن تعبر عن رأيها داخل البرلمان حتى من كان شديد المعارضة.

محمود فخرى15
 
 
من يعتقد أن البرلمان يضع شريطًا لاصقا على فم أحد من أعضائه فهذا اعتقاد خاطئ بالطبع.

 

 

كيف حارب البرلمان الشائعات؟

-  تم تعيين المتحدث الرسمي باسم البرلمان لأول مرة في تاريخ الحياة النيابة المصرية، ووفقنا في ذلك حيث تم إجهاض كل الشائعات التي كانت تحاك ضد البرلمان، بالإضافة إلى ذلك المؤتمرات الصحفية التي عقدناها داخل البرلمان، والبيانات المستمرة عن كل أعمال المجلس ونشاطه، وبذلك حاصرنا الشائعات.

 

هل تجد الأحزاب المصرية غير حرة فى اتخاذ قرارتها؟

- هذا كلام ليس له أى أساس من الصحة، مثال على ذلك حزب الحرية، نحن قمنا بالعديد من الجوالات، تدخل الأمن كان للتأمين فقط.

محمود فخرى31

الأجهزة الأمنية مهمتها فقط تطبيق القانون ولا تدخل فى عمل الأحزاب، إلا أن هناك بعض النخبويين يعلقون ضعف قدراتهم على شماعة الأمن، مرددين كيف نعمل والامن يطاردني، يعتبرون الأمن شماعة يعلقون عليها أخطائهم.

 

كيف انعكس برنامج الإصلاح الاقتصادى على المواطن والاقتصاد المصرى؟ ومتى يشعر المواطن بثماره؟

- فى البداية لابد أن أوكد أن برنامج الإصلاح الإقتصادى، هو أجرأ قرار اتخذ فى الحياة السياسية المصرية، ما كان يتخذه أحد غير عبد الفتاح السيسى، وبشهادة المؤسسات الدولية، حققنا نتيجة جيدة جدا، الجنيه المصرى يحقق صعودا جيدا مقابل العملات الأجنبية، والمواطن على مشارف ان يلامس ثمار برنامج الإصلاح الإقتصادى.

Short URL

الأكثر قراءة