الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:27 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فرك العين مؤذى ومش هينضفها من التراب..عادة فالصو سيئة

"فرك العين " عادة بسيطة لكن خطيرة جدا..تجنبها

"فرك العين " عادة بسيطة لكن خطيرة جدا..تجنبها

الجمعة، 15 مارس 2019 06:00 م

تعد عادة فرك العين لدى بعض الأشخاص من العادات الشائعة والتى يقوم بها البعض بمجرد الشعور بحكة داخل العين، دون تفكير بمدى ضرر هذه العادة، وتنتشر خاصة بين الأطفال، فنرى الطفل يمد يده فى عينيه حتى ولو كانت ملوثة، مما يكون له أضرار خطيرة على العين.

فرك العين
فرك العين

 

و تحدث "الحكة " فى العين إما بسبب تعرضها للأتربة، أو بسبب وضع مواد تجميل على العين، أو بسبب حساسية العين التى تصيب البعض فى فصل الربيع، ويكون أبسط حل هو فرك العين بالأيدى، وهى عادة بسيطة ولكنها تستهدف أكثر عضو حساس فى الجسم، دون وعى بمدى الضرر الذى تسببه.

 

وفى"فالصو" صنفنا هذه العادة على أنها "كذب × كذب" للأسباب الآتية:

"أسوأ عادة ممكن يعملها أى إنسان فى عينه "، هكذا وصفها الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة بنها، موضحًا أن هناك 3 مشكلات تسببها هذه العادة التى يعتقد البعض أنها بسيطة، أولاها أن اليد فى أغلب الأوقات تكون ملوثة، وبالتالى تسبب تلوث العين الذى ينتج عنه رمد صديدى فى العين، فتمتلء بــ"العماص "، وهى المشكلة الأسوأ بين الأطفال.

فرك العين للاطفال
فرك العين للاطفال
انفجار شعيرات العين
انفجار شعيرات العين

 

ويذكر أستاذ طب وجراحة العيون، فى تصريحات خاصة لــ"فالصو"، أن فرك العين له دور كبير فى نقل العدوى من شخص مصاب بمرض في عينه إلى آخر، فينقل الأمراض والميكروبات، فيما يتمثل التأثير الأكبر لهذه العادة فى أنها تسبب تجريح القرنية، مما ينتج عنه قرحات صغيرة فى خلايا القرنية، ومن الممكن أن ينتج عنها أكياس دهنية داخل العين، فنجد البعض يحدث له تورم فى جفن العين نتيجة التهابها.

الدكتور اشرف الهباق استاذ طب وجراحة العيون
الدكتور اشرف الهباق استاذ طب وجراحة العيون

 

ويؤكد الدكتور أشرف الهباق، أن فرك العينين يسبب الضغط على الأنسجة الحساسة الموجودة حول القرنية، ومن الممكن أن يحدث انفجارًا للشعيرات الدموية خصوصًا لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف الأوعية، ويضيف قائًلًا:"الصح إن الإيد متجيش على العين خالص 24 ساعة ولو حسيت بحكة اغسلها بميه بس من غير صابون".

 

 

 

Short URL