الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:41 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

عادة اجتماعية "فالصو".. الكحل للمولود مش هيوسع العين إنما ممكن يدمر القرنية

الكحل للمولود بيوسع العين.. عادة اجتماعية فالصو..خطر جدًا

الكحل للمولود بيوسع العين.. عادة اجتماعية فالصو..خطر جدًا

الثلاثاء، 12 مارس 2019 10:20 م

تنتشر بعض العادات والتقاليد الموروثة عن المواليد دون وعى بمدى صحتها أو ضررها، خاصة أن معظمها يتعلق بصحة الرضع، منها وضع الكحل للطفل بعد الولادة مباشرة، ويستعمل فى ذلك الكحل السائل، وينصح البعض باستخدام الكحل للمولود كمطهر للعين بدلًا من القطرات العلاجية، دون معرفة مدى فائدته أو ضرره على عضو حساس مثل العين!.

كحل لعين الطفل
كحل لعين الطفل

بالطبع عادة خاطئة، وفى"فالصو" صنفناها على أنها "كذب × كذب" للأسباب الآتية:

الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة بنها، أوضح أنها من أخطر العادات على عين الطفل، وتحمل ضررًا بالغًا على العين، موضحًا أن الكحل عبارة عن بدرة لونها أسود تخلط بالماء، وتوضع فى العين وهى عبارة عن حجر مطحون، يحتوى على مادة سامة خطر جدًا على العين، خاصة عين الطفل لأنه يولد بلا مناعة.

بدرة الكحل
بدرة الكحل

وأوضح أستاذ طب وجراحة العيون، فى تصريحات خاصة لـ"فالصو"، أن الاعتقاد بأن الكحل يوسع العين ويساعد على نمو الرموش، هو اعتقاد ليس له أساس من الصحة، فهو مجرد إيحاء لأن العين تحدد بالكحل فتعطى شكلًا أوسع، مثلها مثل الكحل الذى يستخدم كأداة تجميل للبنات، مضيفًا أن الرموش تنمو بسبب التغذية أو هرمونات الجسم، ولا علاقة لها بوضع الكحل.

الدكتور اشرف الهباق استاذ جراحة العيون
الدكتور اشرف الهباق استاذ جراحة العيون

وأشار الدكتور أشرف الهباق، إلى واقعة حدثت معه، وهى أن أسرة جاءت بمولود وضعوا فى عينه كحلًا كعادة فى السبوع، وعند تحليل المادة تبين أنها مادة تستخدم كبدرة فى تلميع الأحذية، مما تسبب فى ضياع قرنية الطفل، مضيفًا: الخطر أيضًا من الممكن أن يلحق واضع الكحل فى عين الطفل لأنها تكون حساسة للغاية.

ونصح الهباق، بمنع أى مادة تدخل عين الطفل بعد الولادة، موضحًا: "العين بتغسل نفسها بنفسها، ولو فيها إفرازات ممكن أحط  نوع قطرة مضاد حيوى وتحت إشراف الطبيب، وممكن أسيبها خالص لمدة أيام وهتخف لوحدها".

Short URL

الأكثر قراءة