الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:24 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لص النخيل.. حقائق ومعلومات عن سرطان جوز الهند أكبر حيوان بهيكل خارجى فى العالم (فيديو)

كتب بلال رمضان
سرطان جوز الهند

سرطان جوز الهند

الأحد، 12 يناير 2020 08:00 ص

السرطان السارق أو سرطان جوز الهند المعروف بالاسم العلمى Birgus latro كما يعرف أيضا باسم سرطان جانغو أو لص النخيل، وهو نوع برى من السرطانات الناسكة، ويشتهر بكونه أكبر مفصلى برى فى العالم وربما أكبر حيوان ذا هيكل خارجى فى العالم.

أشهر عادة مقترنة بالصيد فى الصين.. تفتكر هى إيه؟ (فيديو)

 

يصل وزن سرطان جوز الهند أو لص النخيل إلى 4,1 ملغ وعرضه قد يصل إلى متر، وقد وصف سرطان جوز الهند أول مرة عام 1767 ويتميز سرطان النخيل بحاسة شم قوية تساعده فى البحث عن طعامه.

 

 

والسرطان الناسك أو السلطعون الناسك هو حيوان عشارى أرجل قشرى يشبه السرطان، يوجد حوالى 1100 سلالة بحرية أو برية من السرطان الناسك ومعظمها يملك بطنا غير متناظر مخفية فى قشرة حلزونية الشكل حول السرطان الناسك.

 

أغلب سلالات السرطان الناسك تملك بطونا منحنية حلزيونيا ناعمة على عكس البطون الكلسية التى تملكها معظم القشريات، بطن السرطان الناسك حساسة بشدة وعرضة إلى الانجراح، لذلك يستعمل السرطان قوقعة حلزونيات البحر وتشمل ثنائيات الصدفة وصدفة القذيفة أو قطع حطب مجوفة، ويحمل ليحمى بها بطنه. بطنه تطورت لكى تتقلص ولتلائم تجاويف الصدف المختلفة.

 

وكلما كبر السرطان الناسك فى الحجم يضطر إلى البحث عن قوقعة أخرى تلائم حجمه. بعض الفصائل تستعمل أجساما جامدة لتختبئ فيها كالمرجان وصدف كثيرات الأشعار والإسفنجاتالمتحجرة. وسمى بالسرطان الناسك بسبب نمط عيشه الذى يشبه الناسك.

 

السرطانات الناسكة قد تتنافس على القوقعة الأفضل وقد تستعمل نظام الاصتفاف حيث يعطى السرطان قوعقة التى لم تعد تلائمه إلى سرطان صغير فيستبدلها السرطان الصغير بقوقعته القديمة التى يعطيها إلى سرطان أصغر.

 

معظم سلالات السرطان الناسك بحرية وتعيش فى أعماق مختلفة فى المياه المالحة تتراوح بين عمق الشعاب الضحلة وأسفل المحيط. وتوجد بالمناطق الإستوائية عدة فصائل برية من السرطان الناسك.

Short URL

الأكثر قراءة