الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:07 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

خطر على العين.. تصفح الموبايل ومشاهدة التليفزيون فى الظلام عادة "فالصو"

بتتفرج على التليفزيون والموبايل وانت طافي النور.. هيجيلك جفاف..عادة اجتماعية "فالصو "

بتتفرج على التليفزيون والموبايل وانت طافي النور.. هيجيلك جفاف..عادة اجتماعية "فالصو "

الإثنين، 04 مارس 2019 11:00 م

فى عادة اجتماعية نمارسها كل يوم تقريبًا، وهى مشاهدة التليفزيون أو اللاب توب فى الظلام، معتقدين أننا بهذه الطريقة نهدئ أعصابنا، كما أن هناك عادة منتشرة بكثرة، وهى تصفح الموبايل قبل النوم مباشرة، وكلها عادات نمارسها باستمرار دون معرفة مدى ضررها على أعيننا.

مشاهدة التلفاز في الظلام
مشاهدة التلفاز فى الظلام

 

وفى "فالصو" صنفنا هذه العادات على أنها "كذب فى كذب" للأسباب الآتية:

"ممنوع الفرجة على التليفزيون أو الموبايل أو أى جهاز يصدر عنه أشعة"، هكذا حذر الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة بنها، موضحًا أن الإشعاعات التى يصدرها أى جهاز تؤثر على قرنية العين، لأنها تقلل معدل الرمش، مما يؤدى إلى جفاف العين، لأن الرمش يرطب العين باستمرار.

 

"السينما" لا تضر العين 

وصنف أستاذ طب وجراحة العيون، الأجهزة المضرة للعين، وهى التليفزيون والآى باد والموبايل، وأى جهاز يصدر أشعة مباشرة باستثناء "السينما"، موضحًا أن السينما غير مؤذية للنظر لأنها لا تصدر أشعة، وإنما هى انعكاس للأشعة من "البروجيكتور"، وأضاف: "كل ما الجهاز بيصغر كل ما الإضاءة بتضر العين أكثر لأن السينما مثلًا الإضاءة بتتوزع فى المكان كله، لكن الموبايل بتتركز إضاءته على العين مباشرة.

 

أخطر عادة "تصفح الموبايل قبل النوم"

وأكد الدكتور أشرف الهباق، أن تصفح الموبايل قبل النوم مباشرة فى الظلام هى أسوأ عادة يقوم بها الأفراد، وذلك لأنه يتطلب تركيزًا عاليًا جدًا، والأشعة تكون مركزة على العين، وأكد على أن أقل وقت بين تصفح الموبايل والذهاب للنوم هو 20 دقيقة على الأقل.

 

تصفح الموبايل قبل النوم عادة فالصو
تصفح الموبايل قبل النوم عادة فالصو

 

نصيحة فى حالة قضاء وقت طويل أمام الكمبيوتر

ونصح البهاق الأشخاص الذين يضطرون لقضاء وقت طويل أمام أجهزة الكمبيوتر، بفصل العين عن الجهاز كل 20 دقيقة، والتركيز فى أبعد نقطة موجود فى المكان لمدة دقيقة واحدة، ثم استكمال العمل.

Short URL

الأكثر قراءة