الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:41 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

رغم البرد القارس.. احتجاجات تزامنا مع تسلم النمساوى بيتر هاندكه جائزة نوبل للآداب

كتب بلال رمضان
مظاهرات احتجاجية ضد فوز بيتر هاندكه بجائزة نوبل للآداب 2019

مظاهرات احتجاجية ضد فوز بيتر هاندكه بجائزة نوبل للآداب 2019

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 01:00 م

شهد حفل الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل، خروج مظاهرات احتجاجية، رغم أجواء البرد القارس، اعتراضا منهم على منح الكاتب النمساوى بيتر هاندكه Peter Handke جائزة نوبل للأدب لعام 2019 بسبب تأييده للزعيم الصربى الراحل سلوبودان ميلوسيفيتش.

 

جائزة نوبل للآداب تحتفى بذكرى ميلاد نجيب محفوظ الـ108.. اعرف ماذا قالت

 

كان الكاتب بيتر هاندكه وأقرانه من الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء والطب والفيزياء والاقتصاد قد وصلوا إلى مقر الأكاديمية فى ستوكهولم لتسلم جوائزهم من ملك السويد فى حفل كبير أقيم أمس الثلاثاء.

 

Peter Handke
Peter Handke

 

ولاقى اختيار الأكاديمية السويدية للروائى والكاتب المسرحى النمساوى بيتر هاندكه Peter Handke انتقادات واسعة بسبب حديثه عام 2006 أثناء جنازة ميلوسيفيتش الذى توفى داخل محبسه فى لاهاى بينما كان يمثل لمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب.

 

أولجا توكارتشوك والنمساوى بيتر هاندكه
أولجا توكارتشوك والنمساوى بيتر هاندكه

 

وبينما وصل المدعوون إلى مقر الحفل فى سيارات رفع نحو 12 محتجا لافتات كتب عليها "لا نوبل للأخبار الزائفة"، فى إشارة إلى تشكيك بيتر هاندكه Peter Handke فى مقتل ما يزيد على 8000 من الرجال والصبية من مسلمى البوسنة فى مذبحة سربرنيتشا عام 1995، ومن المتوقع أن يشارك المئات لاحقا فى هذا الاحتجاج، وفقا لما ذكرته "رويترز".

 

عار عليكم.. مظاهرات ضد جائزة نوبل
عار عليكم.. مظاهرات ضد جائزة نوبل

 

وفى نفس السياق، أعلن سفراء ألبانيا والبوسنة وكرواتيا وكوسوفو مقاطعتهم لحفل تسليم جوائز نوبل.

 

وكانت جائزة نوبل للآداب nobel prize literature التابعة للأكاديمية السويدية، قد أعلنت عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للآداب، لعامى 2018 و2019، وهما: الكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك Olga Tokarczuk، لعام 2018، والكاتب النمساوى بيتر هاندكه Peter Handke لعام 2019.

 

Short URL