الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:00 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

يسبب الحموضة ويرفع السكر فى الدم.. 3 خرافات عن الزبادى

كتبت - عبير طاهر
الزبادى

الزبادى

الأحد، 08 ديسمبر 2019 04:00 ص

من العادات القديمة تناول الزبادى فى المساء قبل النوم لكونه مساهما فى عملية الهضم ومنظم للأمعاء، وكذلك تناوله في الصباح على وجبة الإفطار، وترتبط به العديد من المعتقدات الخاطئة، التى صححتها الدراسات العلمية الحديثة.

 

ومن أشهر الخرافات المرتبطة بالزبادى، ما يلى:

 

1- تناول الزبادى على الفطار يسبب الحموضة

 

يعتقد البعض أن الزبادى فى الإفطار يسبب الحموضة، ولكن بحسب الدكتور سعيد شلبى، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمركز القومى للبحوث فهو معتقد "فالصو" وليس له أساس من الصحة.

 

وقال الدكتور سعيد شلبى، فى تصريحات لـ "فالصو" إنه لا توجد مشكلة من تناول الزبادى على الريق أو فى أى وقت فهو لا يسبب الحموضة ولا التهابات المعدة، ولكن على شرط عدم الإفراط فى تناوله.

 

ونصح "شلبى" بعدم تناوله على الريق فى حالة مرضى التهابات المعدة وارتجاع المرىء حتى لا يزيد من حدة المشكلة.

 

2- الزبادى يسبب ارتفاع السكر فى الدم

معتقد خاطئ والحقيقة عكس ذلك، فوفقًا لموقع "Onlymyhealth".، يعد الزبادى مفيدًا لمرضى السكرى.

ويحتوى الزبادى على الكمية المناسبة من فيتامين (د) والكالسيوم والبروتين وما إلى ذلك، الزبادى هو نظام غذائى بروبيوتيك، لذلك فهو يحتوى على بكتيريا مفيدة للجسم، والتى تقضى على الالتهابات الداخلية فى الجسم.

 

ويعد الالتهاب مشكلة كبيرة لدى مرضى السكرى من النوع الثانى مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذلك، فإن استهلاك الزبادى يمكن أن ينقذ مرضى السكرى من العديد من الأمراض القاتلة.

 

3- الزبادى ومنتجات الالبان تطيل العمر

من المعتقدات القديمة والشائعة، ولكن تم تفنيده بواسطة دراسة حديثة، مؤخرًا، فوفقًا للدراسة، الأشخاص الذين يشربون الكثير من الحليب ويأكلون الجبن واللبن (الزبادى) لن يعيشوا أطول من غيرهم بالضرورة، كما يعتقد البعض، بحسب "رويترز".

 

ووفقًا للدراسة التى أجراها باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة، فإن إجمالى كمية منتجات الألبان المستهلكة، لم تكن مرتبطة بفرص العيش لفترة أطول، وأكد أن الأثر الصحى لمنتجات الألبان، قد يعتمد على مقارنتها بالأطعمة، التى تستهلك بدلا منها.

 

Short URL

الأكثر قراءة