الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:58 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تحذير طبى لمرضى السكرى.. إهمال مشاكل العين يعرضك لـ "اعتلال الشبكية"

كتبت - عبير طاهر
العين

العين

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 09:20 م

يحدث اعتلال الشبكية السكرى بسبب تلف الأوعية الدموية الصغيرة، حيث توفر هذه الأوعية الدموية التغذية لشبكية العين، عند التلف، يتسرب الدم والسوائل الأخرى من هذه الأوعية مما يؤدى إلى التهاب فى أنسجة الشبكية وعدم وضوح البصر.
 
هذه الحالة عادة ما تصيب كلتا العينين، وأولئك الذين يعانون من مرض السكرى يجب أن يهتموا بأعينهم، وعلى الرغم من أن مرض السكرى يمثل مشكلة صحية مختلفة، إلا أنه إذا لم يتم التحكم فيه فى الوقت المناسب ، فقد يؤثر على الأعضاء الأخرى أيضًا، وفقًا لموقع "onlymyhealth".
 
 
 
من الشائع عند مرضى السكرى إظهار علامات العمى، هذا هو عندما تلف الشبكية، ويقول الدكتور "راجيش آر" ، استشارى فى شبكية العين والأورام: "أولئك الذين يعانون من مرض السكرى لمدة تقل عن 10 سنوات معرضون لخطر أقل للإصابة بالتهاب الشبكية السكرى، المشكلة الرئيسية هنا هى عندما ترتفع مستويات السكر فى الدم تركت دون علاج لفترة أطول، تنشأ مشكلة المخاوف المتعلقة بالعين.
 
آمن لمرضى السكرى.. "تاجاتوز" سكر منخفض السعرات الحرارية
 

تضخم عدسة العين أثناء ارتفاع ضغط الدم

عادة ما يكون ضغط الدم الطبيعى في حدود 100-140 مم زئبقى و 60-90 مم زئبق الانبساطى (انخفاض القراءة)، تحدث حالة ارتفاع ضغط الدم عندما يبقى عند أو فوق 90/140 مم زئبق، ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون لها العديد من العواقب الرهيبة، واحد منها هو اعتلال الشبكية السكرى.
 
ووفقًا للطبيب، لا توجد أعراض لاعتلال الشبكية السكرى لدى مرضى السكرى، ومع ذلك ، فإن الشكاوى مثل الرؤية المشوهة، وعدم الوضوح والعوامات هى بعض الأعراض المهمة التى تشير إلى هذا الضرر يمكن أن تكون مشاكل العين الكبرى الأخرى التى قد يتعرض لها مرضى السكرى هى الجلوكوما وإعتام عدسة العين.
 
أبرزها السرطان والسكرى.. 6 مخاطر صحية مرتبطة بالأرق.. لا تهملها
 

مراحل اعتلال الشبكية السكرى

خفيف: تورم في الأوعية الدموية في شبكية العين، مما قد يكون من الصعب تشخيصه.
 
متوسطة: فى هذه المرحلة، يتم حظر الأوعية الدموية التى تزود شبكية العين بالدم.
 
شديد: فى هذه المرحلة، يزداد الانسداد، مما يشير إلى حاجة الجسم إلى التغذية لشبكية العين.
 
التكاثرى: هذا يعنى أن العين الداخلية مليئة بأوعية دموية هشة. هذه الجدران الرقيقة يمكن أن تؤدي إلى رؤية مزعجة.
لا يوجد علاج لاعتلال الشبكية السكرى
 
السبب الوحيد الذى يؤكد الأطباء على الحاجة إلى السيطرة على مرض السكري هو أن اعتلال الشبكية السكري ليس له أي علاج. في أسوأ الحالات، يمكن أن يصاب المرضى أيضًا بالعمى. الأهم هنا هو الحفاظ على نمط الحياة ، والذي ينبغي أن يكون مناسبًا لأولئك الذين يعانون من أمراض مرتبطة بنمط الحياة. يمكن أن يساعدك تناول وجبات غذائية متوازنة إلى القيام بتمارين أساسية في عكس علامات مرض السكري. بصرف النظر عن اعتلال الشبكية السكري ، يمكن أن يؤدي السكري أيضًا إلى السكتة الدماغية وتلف الأعصاب ومشاكل في القلب وما إلى ذلك.
 
تحذير للنساء: مرض السكرى قد يسبب نوبة قلبية مخاطرها أعلى من الرجال
 

تشخيص وعلاج اعتلال الشبكية السكرى

لفهم هذه الحالة الطبية، يقترح الطبيب الخضوع لاختبارات مثل التصوير المقطعى التوافقى البصرى، كما يقول الدكتور راجيش، أيضًا، فى الحالات التى يكون فيها الأمل فى إنقاذ البصر، تستخدم التقنيات المذكورة أدناه بشكل أساسى فى العلاج:
 
الليزر: طريقة علاجية أقل استنفادًا وأقل استهلاكًا للوقت، وتستخدم الليزر على نطاق واسع لعلاج اعتلال الشبكية السكرى، ويتم استخدام شعاع الليزر لإدارة المشكلة.
 
العمليات الجراحية: فى بعض الحالات، لا تكون أشعة الليزر فعالة بسبب المرحلة المتقدمة من المرض، فى مثل هذه الحالات، ينصح بجراحة استئصال الزجاجية.
Short URL

الأكثر قراءة