الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:19 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

دراسة: السجائر الإلكترونية لا تزيد مخاطر الالتهاب الرئوى مثل العادية

كتبت - عبير طاهر
السجائر الإلكترونية

السجائر الإلكترونية

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 05:00 ص

فى ظل الحرب التى تشهدها البلاد ضد التدخين الالكترونى، تظهر بعض الدراسات التى تحمل جوانب إيجابية لهذا التدخين مقارنة بالسجائر العادية.

 

فالمعروف أن السجائر تجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالتهابات، ولكن يبدو أن التدخين الإلكترونى ليس له نفس التأثير على مخاطر الالتهاب الرئوى.

 

 

المالية: تنفى شائعات رفع أسعار السجائر ومنتجات التبغ.. لا توجد أى زيادات

 

تشير دراسة جديدة أجريت على الفئران إلى أن السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر أمانًا لنظام المناعة لديك مقارنة بالسجائر التقليدية، وفقًا لـ "ديلى ميل".

 

فقد قام باحثون من جامعة لويزيانا فى "لافاييت" بإصابة الفئران بسلالة من المكورات العقدية الرئوية المسؤولة عن معظم حالات الالتهاب الرئوى التى يتم الحصول عليها خارج المستشفى.

 

وجد العلماء أن بخار السجائر الإلكترونية لا يعمل على تشغيل جينات البكتيريا، مما يعنى أن البخار ليس له تأثير على قدرة الجراثيم على إحداث التهابات.

 

 

من ناحية أخرى، غير دخان السجائر جينات الفئران المشاركة فى عملية التمثيل الغذائي والاستجابة للضغط النفسى، مما أدى إلى تغيير الاستجابات المناعية للقوارض وجعلها أكثر عرضة للإصابة بعدوى الرئة.

 

بعد إجراء الفحوصات.. "الغذاء والدواء" السعودية تنفى وجود مواد مغشوشة بالسجائر

 

وقال الدكتور ريتويج كولكارني، مؤلف الدراسة، وأستاذ مساعد فى علم المناعة بجامعة لويزيانا فى لافاييت: "كل يوم، فى طريقى إلى صفي، أرى الكثير من الطلاب يذهبون".

 

وتابع مؤلف الدراسة: "نحن لا نعرف الآثار المترتبة على بخار السجائر الإلكترونية علينا أو على الميكروبيوم لدينا. نظرًا لأن تركيز معملنا هو الالتهابات التنفسية البكتيرية، فقد قررنا العمل على المكورات الرئوية، وهو أحد مسببات الأمراض القاتلة والمستعمر فى الجهاز التنفسى العلوى".

 

سجائر مجهولة المصدر بالسعودية.. تحذير على صفحات السوشيال ميديا.. والصحة: غير صحيح

 

ومع ذلك، فمن الموثق جيدًا أن التدخين يزيد من خطر إصابة الشخص بالتهاب رئوى.

 

وأضاف، "عملنا هو جزء من سلسلة طويلة من الملاحظات الواردة من عدد من مختبرات الأبحاث التى تحاول تحديد الآثار التى قد يتعرض لها التعرض لبخار السجائر الإلكترونية على صحة الإنسان، والتمييز بين آثار المواد الكيميائية المنكهة والنيكوتين".

Short URL