الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:13 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لقراء الأدب الصينى.. "الأم" رواية أقرتها حكومة الصين ضمن مناهج التعليم لهذا السبب

كتب بلال رمضان
روايه الام

روايه الام

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 03:00 ص

تشكل رواية "الأم" شهادة فريدة للاعتراف بدور الأم فى حياة مؤلفها الكاتب الصينى بنج شويه مينج. فهى تربط حياته القديمة بحياته الآنية بغرض تحديد هوية الذات من خلال الكتابة. ولكن الوصول إلى هوية الذات ليس شيئاً سهلاً، لأن هذه الذات منفتحة على عناصر أخرى تلعب الذاكرة واللغة والخيال فى صوغها لتظهر بأكمل وجه.

 

المتأمل فى رواية "الأم" يجد أنها تقدم جانباً سيرياً فى حياة راويها وذلك من خلال شواهد يستحضرها إلى مسرح السرد "حقائق ذاتية حياتية معيشة" تتم مقاربتها من منظور نفسى، يُمكن للقارئ تتَّبعُ مضمونها فى العمل من خلال إشكاليَّة الأم بين الواقع والمثال، فهى تبحث فى فكرة وجود الأم ومن ثم غيابها وأثره على الأبناء.

 

الأم
الأم

 

لعشاق القراءة.. 5 روايات أجنبية الأكثر مبيعا هذا الأسبوع فى نيويورك.. اعرف التفاصيل

لعشاق القراءة.. أوراق لم تنشر من قبل كتبها الزعيم جمال عبد الناصر.. اعرف التفاصيل
 

فالكاتب يذكر سوء تفاهمه مع أمه وإهماله لها والأضرار التى تسبب بها وندمه على فراقها، لذلك يحاول التكفير عن ذنبه بالكتابة ويتمظهر ذلك من خلال استبطان عميق للذات/ الساردة والاعتماد على لغة البوح والشاعرية. أما فى الواقع فقد قطع آلآف الكيلومترات من بكين إلى شيانغشى لاقتفاء أثر أمه، وللبحث عن جذوره ولكن بعد فوات الأوان أى موتها.

 

يقول الكاتب/ الراوى: "حياة أمى معاناة. حياة أمى أسطورة. أمى سيرة حياة لا تموت، أمى روح لا تُقهر، تُضحّى فى سبيل ابنها، قلبها واسع سعة بحر، لا يحتويها كتاب". وهذا الكتاب «الأم» يعتبر النسخة الصينية لكتاب «الاعترافات» للأديب الفرنسى المشهور روسو حيث أثار الصدى لدى جميع البنات والأبناء فى العالم لمراجعة كيفية التعامل مع أمهاتهم والحث على الحرص عليهم وبِرّهم فى حياتهم.

 

والكتاب "يتضمن النسخة المعدلة لرواية الأم من دار الأدب والفنون بشاندونغ 270 ألف مقطع صينى وظلت فى رفوف الكتب المروجة فى المكتبات الصينية منذ إصدارها عام 2011 وأصبحت من المواد التعليمية الأدبية فى المدارس والأجهزة الحكومية الصينية".

Short URL

الأكثر قراءة